kayhan.ir

رمز الخبر: 10405
تأريخ النشر : 2014November18 - 21:18

سفيرنا لدى انقرة: تركيا ليست خيارايران الوحيد لترانزيت الغازالى اوروبا

طهران-فارس:- قال سفيرنا لدى انقرة، علي رضا بيكدلي، إن مفاوضات ايران مع تركيا حول مد انبوب للغاز عبر اراضيها الى اوروبا ما زالت قائمة، الا انها لا تشكل خيارنا الوحيد لترانزيت الغاز الطبيعي الى الاسواق الاوروبية.

ونقلت صحيفة "تودي زمان" التركية عن بيكدلي قوله: إن الجانب التركي يسعى للتوصل الى اتفاق بشان مد انبوب امدادات الغاز الايراني الى اوروبا عبر اراضيها بالرغم من الغموض الذي يكتنف مستقبل الحظر المفروض على طهران.

واوضح السفير ان تركيا تعد خيارا مناسبا للمشروع، الا انها ليست الخيار الوحيد، حيث أن ثمة حسابات معقدة وعديدة لدراسة جدوى المشروع.

وكان وزيرالنفط بيجن نامدار زنكنة ونظيره التركي قد وقعا بروتوكولا لترانزيت الغاز الايراني عبر الاراضي التركية وتصديره الى اوروبا، الا ان اميركا دعت تركيا الى اعادة النظر بالمشروع ولغاية الان لم يتطور المشروع بشكل ملحوظ.

واضاف السفير بيكدلي ان المفاوضات بين الجانبين مستمرة حول تصدير الغاز التركمنستاني الى تركيا عبر بحرالخزر(شمال ايران).