kayhan.ir

رمز الخبر: 104046
تأريخ النشر : 2019November13 - 20:38

حجم انتاج ايران من البتروكيمياويات بلغ66 مليون طن

طهران-فارس:- أعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية للبتروكيمياويات في البلاد بهزاد محمدي أن حجم انتاج ايران من البتروكيمياويات يبلغ 66 مليون طن في السنة، في حين انه كان 3 ملايين طن قبل الثورة.

وخلال الاجتماع الـ31 لمدراء مجمعات البتروكيمياويات، والذي عقد في مدينة مشهد المقدسة، قال محمدي: أن 56 مجمعا للبتروكيمياويات تنشط حاليا في البلاد، ويتم تجهيزها سنويا بـ33 مليون طن ما يعادل 650 الف برميل من النفط الخام يوميا.

وأضاف: إن عدد مجمعات البتروكيمياويات في البلاد سيصل في عام 2021 الى 83 مجمعا وسيبلغ حجم تجهيزها 62 مليون طن سنويا اي ما يعادل 1.4 مليون برميل من النفط الخام في اليوم.

وتابع: سيزداد عدد المجمعات البتروكيمياوية ليصل الى 109 مجمعات وسيبلغ حجم تجهيزها 74 مليون طن في السنة او ما يعادل 1.7 مليون برميل من النفط في اليوم، حتى عام 2025، ما يشير الى تجاوز بيع الخام.

ولفت محمدي الى انه حجم انتاج ايران من البتروكيمياويات كان قبل انتصار الثورة 3 ملايين طن في السنة، وبتحقيق اول قفزة في هذا القطاع بلغ الانتاج 44 مليون طن، واليوم بلغ 66 مليون طن سنويا. وسيصل الانتاج في 2021 الى اكثر من 100 مليون طن، وفي عام 2025 الى اكثر من 130 مليون طن. وعندها ستبلغ حصتنا من الانتاج العالمي 6.2 بالمائة.