إكتشاف أكثر من ألف منطقة زاخرة بالذهب في ايران
طهران-ايسنا:- أعلن مساعد رئيس منظمة الجيولوجيا والإكتشافات المنجمية في البلاد بهروز برنا عن إكتشاف أكثر من ألف منطقة تزخر بالذهب في ايران.
وصرح برنا انه 12 محافظة في البلاد أحرزت تراخيص لازمة في مجال إكتشاف الذهب و 5 محافظات أخرى تمضي مرحلة إحراز رخصة الإكتشاف والتسجيل الى جانب إكتشاف مؤشرات تدل على وجود الإحتياطات الذهبية في 21 محافظة.
ونوه برنا الى أن حجم خزانات الذهب في البلاد يصل الى 320 طنا وقد يتم كشف ألف طن من الذهب في ايران قائلا ان ايران قامت بإنجاز إجراءات منشودة في مجال الإكتشاف.
وقد إفتتح النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري أضخم مصنع للذهب في الشرق الأوسط في شمال غرب البلاد.
ويعتبر مصنع "زرشوران" الذي يقع في مدينة "تكاب" بمحافظة اذربايجان الغربية أضخم مصنع للذهب في الشرق الأوسط حيث يبلغ حجم انتاج ايران من الذهب حاليا نحو 2.5 طنا الا انه سيزداد بنحو الضعفين بعد افتتاح المصنع ليبلغ نحو 5.5 طنا كما تم إستخراج 105 أطنان من الذهب من منجم زرشوران حتى الأن.
كما أكد مسؤول مشروع اعداد المنجم وانشاء مصنع "زرشوران" للذهب، حسين قلي قوانلو انه يتوقع أنتاج 3 أطنان من الذهب سنويا الى جانب طن و250 كلغ من الفضة في المرحلة الاولى من تدشين المصنع.