kayhan.ir

رمز الخبر: 103997
تأريخ النشر : 2019November12 - 21:02
خلال اجتماع الجمعية العامة..

ايران: لن نتحمل لوحدنا عبء الحفاظ على الاتفاق النووي



طهران-فارس:- اعتبر مساعد ممثلية الجمهورية الاسلامية في منظمة الامم المتحدة اسحاق آل حبيب، خروج اميركا من الاتفاق النووي وخرقها لقرار مجلس الامن الدولي بانه يعبر عن عدم شعور بالمسؤولية غير مسبوق من قبل عضو دائم فيه، مؤكدا بان ايران لن تحمل على عاتقها لوحدها عبء الحفاظ على الاتفاق.

وفي كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة حول موضوع تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكد آل حبيب حق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية ومنها الدورة الكاملة للوقود النووي ومسؤولية الدول المتقدمة الاعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تي" على التعاون الجاد مع الدول الاخرى خاصة النامية للمزيد من تنمية استعمالات الطاقة النووية للاغراض السلمية.

كما دعا آل حبيب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتجنب المعايير المزدوجة والتسيسس والنهج الانتقائي واضاف، ان جميع الاجراءات المتعلقة بهذه الوكالة يجب ان تكون قانونية وحكيمة ومهنية ومحايدة ومستقلة.

واشار الى تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ايران واضاف، انه بناء على هذا التقرير فان اكثر اجراءات المراقبة صرامة من قبل الوكالة تجري بحق ايران وان جميع انشطتها خاضعة لمراقبة الوكالة.

واكد آل حبيب بان ايران ستستمر بتنفيذ التزاماتها في اطار معاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تي" وتنفيذ اجراءات الضمان كما هي تلتزم بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي طالما تلتزم سائر الاطراف بتعهداتها.

وقال آل حبيب بانه في حال عدم اتخاذ تدابير مناسبة وكافية وجادة وعملية من قبل سائر اطراف الاتفاق النووي، ستكون ايران مضطرة للمبادرة الى تنفيذ حقها وفقا للبندين 26 و 36 من الاتفاق النووي وتقوم بخفض التزاماتها كل 60 يوما مرة.

وانتقد آل حبيب، ازدواجية اداء الاتحاد الاوروبي وقال، انه وبدلا عن الاعراب عن القلق تجاه هذا الموضوع (خطوة ايران الرابعة لخفض التزاماتها النووية) وكذلك تجاهل تعاون ايران غير المسبوق مع الوكالة الذرية في جميع القضايا، يتوجب على الاتحاد الاوروبي ان يكسر صمته المميت تجاه التهديد الذي يشكله البرنامج النووي السري والسلاح النووي لدى الكيان الاسرائيلي الذي يعد الطرف الوحيد غير العضو في معاهدة "ان بي تي" في الشرق الاوسط.