مسؤول نفطي: ايران مستعدة لعقود بقيمة 5 مليارات دولار مع تركمنستان
طهران- فارس:-اكد مستشار وزير النفط محمد تقى امان بور، بأن تركمنستان وافقت على استيراد السلع الايرانية لقاء 50 بالمائة من عوائد تصديرها الغاز الطبيعي الى ايران، منوها الى استعداد طهران لتوقيع عقود بـ 5 مليارات دولار مع عشق آباد.
وأعلن المستشار والمبعوث الخاص لوزير النفط الى تركمنستان للمشاركة بالاسبوع الايراني الخاص لقطاع الصناعة والخدمات التقنية والهندسية ،عن استعداد طهران لتنمية العلاقات التجارية مع عشق آباد.
واوضح امان بور، بان ايران تتطلع أن يصبح حجم استيرادها للغاز الطبيعي التركمنستاني بمستوى 3 مليارات دولار، مشيرا الى استحداث خطوط انابيب لامدادات الغاز التركماني الى الاراضي الايرانية والتي ستنضم الى شبكة الخطوط العامة للبلاد، مؤكدا بان ايران ستحجم عن توريد الغاز من عشق آباد مع تدشين مجمع "عسلوية " الكبير والمشاريع الاخرى.
وقال مبعوث وزير النفط، بانه يتعين على ايران تسديد 3 مليارات دولار سنويا لتركمنستان لقاء توريد الغاز منها ، الا ان الطرفين وافقا على سداد 50 بالمائة من اجمالي المبلغ على شكل تصدير سلع وخدمات، لذلك فقد تم اعتماد خطة واسعة بهذا الشان.
واكد بأن ثمة فرصا واعدة بين ايران وتركمنستان، حيث يعكف على دراسة ومتابعة مشاريع اذا ما دخلت مرحلة التنفيذ فان حجمها يقدر بـ 5 مليارات دولار. مضيفا بانه تم عرض انواع السلع الى الاخيرة ومن المقرر الاتفاق على مبلغ بقيمة 400 مليون دولار بهذا الخصوص.
واشار امان بور ،الى انه وبالرغم من الحظر الغربي على ايران إلا انه لا توجد أية قيود على تحويل الاموال من ايران الى تركمنستان.