kayhan.ir

رمز الخبر: 103983
تأريخ النشر : 2019November12 - 21:00

ارتفاع عمليات الشحن والتفريغ بنسبة 63% بميناء"جابهار"


طهران-فارس:- أعلن مساعد الشؤون المرفئية والاقتصادية بمنطقة جابهارالمطلة على بحرعمان"حسين شهدادي" ، أن عمليات الشحن والتفريغ نمت 63 بالمئة في الميناء خلال السنة المالية الجارية التي بدأت 21 مارس/آذار2019.

واشار شهدادي في تصريح امس الثلاثاء، الى أن ومع تفعيل المرحلة التطويرية الاولى، فقد شهدت الطاقة الاستيعابية للميناء زيادة لـ 8.5 مليون طن مؤكدا أن الاولوية الاساسية تتمثل بتشغيل عمليات الترانزيت وتسليم السلع.

وبيّن أن ميناء جابهار هو الميناء الايراني الوحيد المطل على المياه الحرة، حيث افضى ذلك لتعميق الغاطس في الميناء الى 16.5 متر، عبر انشاء رصيف بطول 1700 متر وغاطس 16.5 متر فيه، ما وفر امكانية رسو السفن العملاقة فيه.

ولفت شهدادي الى أن هذه السنة تم تصدير اول شحنة بضائع من افغانستان عبر الميناء الذي يرتبط بحريا مع مينائين هنديين، مؤكدا تصدير شحنتين من الكيوي والتفاح الى الهند في غضون الايام العشر الماضية.

يذكر أن ميناء جابهار يشهد عمليات تطويرية بتمويل هندي بهدف تحويله لميناء ترانزيت للسلع الهندية لتوريدها لافغانستان واسواق آسيا الوسطى.