صادرات ايران الى العراق تسعة اضعاف الصادرات الى اوروبا
طهران/كيهان العربي: حسب تصريحات لرئيس غرفة التجارة المشتركة الايرانية العراقية، فان صادرات ايران للعراق تعادل تسعة اضعاف صادراتها لاوروبا.
ففي حديث لوكالة فارس، صرح "يحيى آل اسحق" بخصوص العلاقة التجارية بين ايران والعراق؛ ان حجم تجارة ايران مع العراق العام الماضي يقرب من 13 مليار دولار، وخلال الاشهر الستة الاولى لهذا العام (الهجري الشمسي"، كانت 4 مليار و600 مليون دولار، ولذا يتوقع ان تصل معدلات التجارة هذا العام كما في العام السابق.
وفي اشارة لاهمية التجارة مع العراق مقارنة بسائر الدول وارجاء العالم، فقد قال آل اسحق؛ ان صادراتنا لجميع دول الاتحاد الاوروبي خلال الاشهر الستة لهذا العام (الهجري الشمسي) يقرب من 477 مليون دولار. وقد انخفضت تجارتنا مع اوروبا قياسا للعام الماضي بمعدل 75%.
واضاف آل إسحق؛ ان السوق العراقية تمتاز بخصوصية جيدة حتى عشرين عاما القادمة، في مجال النشاطات التجارية والاستثمار، من هنا وبالرغم من سعي المثبطين والاعداء في عدم حضورنا في هذا السوق إلا ان علينا بذل الجهد لتطوير التعاون التجاري بين البلدين.
الى ذلك شدد ممثلو الصناعة والتجارة الايرانية والعراقية على ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة لتطوير العلاقات الثنائية ورفع العوائق، اضافة الى ضرورة تعزيز الاستثمارات المتشتركة في المجالات كافة، ووضع حد للقوانين المقيدة للتبادل التجاري. فيما اكد السفير الايراني لدى بغداد "ايرج مسجدي" على ضرورة الاستفادة من الامكانات المتاحة لتطوير التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، لافتا الى انشاء منطقة تجارية حرة في خرمشهر واخرى في آبادان لافساح المجال امام المستثمرين العراقيين.