وزير النفط: زيادة مخزون ايران من النفط بمقدار 22 مليار برميل
طهران - كيهان العربي:- اشار وزير النفط المهندس بيجن زنكنة، الى اكتشاف حقل نفطي جديد في محافظة خوزستان (جنوب غربي البلاد)، وقال: إن الخزان يحتوي على 53 مليار برميل من النفط ، وقد تم تحديد 31 مليار برميل منه سابقا في خزانات أخرى، والآن تم اضافة 22 مليار برميل من النفط في موقع أخر الى احتياطي إيران.
وكشف الوزير زنكنة أمس الاثنين، عن تفاصيل اكتشاف خزان النفط الجديد في محافظة خوزستان، مؤكدا: إنه أحد أكبر احتياطيات النفط المكتشفة في ايران.
وتابع: في الماضي، تم تحديد حقول منصوري وسبهر وجفير واب تيمور وسوسنغرد في هذه المنطقة وفي أدنى هذه الحقول تم تحديد حقل إيلام.
واشار الى أن الحقل هو ثاني اكبر احتياطي بعد طبقة "آسماري" في كجساران (جنوب غرب البلاد) التي تحتوي على 54 مليار برميل، مبينا بان مساحة الحقل 2400 متر مربع وبعمق نحو 3100 كم عن الطبقة النفطية التي تبلغ سماكتها 80 مترا، ومن المحتمل تمدده لمناطق الجنوب غربية والجنوب شرقية.
واضاف: أن العمليات الاستكشافية للحقل بدأت منذ عام 2016 بحفر ثلاثة آبار حيث تم اكتشاف 31 مليار برميل من النفط، والآن تم تسجيل 22 مليار برميل في الموقع الجديد.
وأشار وزير النفط الى أنه وباحتساب واحد بالمئة عامل استخلاص لـ 53 مليار برميل نفط، سيتم تعزيز ثروات البلاد، بـ 530 مليون برميل بسعر فعلي 32 مليار دولار.