kayhan.ir

رمز الخبر: 103607
تأريخ النشر : 2019November04 - 21:17
معلناً عن تدشين سلسلة ثلاثينية من أجهزة الطرد المركزي 6 IR..

صالحي: أرتفاع طاقاتنا النووية العملانية الى 8660 "سو" خلال شهرين

طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور علي اكبر صالحي عن تدشين 15 جهازا للطرد المركزي من الجيل الجديد، وقال: اننا نشهد اليوم تدشين سلسلة ثلاثينية من اجهزة الطرد المركزي IR6 .

وقال الدكتور صالحي، اننا نشهد اليوم تدشين سلسلة ثلاثينية لاجهزة الطرد المركزي IR6، هنالك مجموعة تحت عنوان 8 S واجهزة طرد مركزي تخضع للاختبار والاستقرار الميكانيكي والاختبارات العملانية ومن ثم توضع في مكانها الرئيس الخاص بها ، لذا فان هذا المكان هو مكان الاختبار والبحث والتطوير.

واضاف: ان عدد اجهزة الطرد المركزي التي قمنا بنصبها خلال الشهرين الاخيرين يقرب من 15 جهازا من الجيل الجديد وهو ما يعد انجازا كبيرا جدا.

وقال: ان انشطة منظمة الطاقة الذرية الوطنية لم تتوقف ابدا ولو كان الامر كذلك لما تمكنا في غضون شهرين من اضافة اكثر من 2660 سو (وحدة فصل) الى طاقاتنا العملانية البالغة 6000 "سو".

وشدد الدكتور صالحي بالقول: ان طاقتنا بلغت الان 8660 "سو" كما ان انتاجنا لليورانيوم الذي كان قبل الخطوة الثالثة لخفض الالتزامات النووية نحو 450 غراما يوميا قد بلغ الان اكثر من 5 الاف غرام يوميا.

وتابع، ان لنا اليوم 3 افتتاحات رمزية وقمنا بتدشين سلسلة ثلاثينية من اجهزة الطرد المركزي 6 IR، وكانت لنا قبل ذلك سلسلة عشرينية قمنا بنصبها يوم 9 ابريل /نيسان الماضي.

وقال: ان اجمالي عدد اجهزة الطرد المركزي من طراز 6 IR يبلغ الان نحو 60 جهازا ينتج كل منها 10 سو اي 600 "سو" اجمالا.

واوضح بانه لم يكن من المقرر ان نمتلك الان سلسلة ثلاثينية بل كنا نريد امتلاكها بعد 3 او 4 اعوام من الان بعد العمل على السلسلة العشرينية وانجاز الاختبارات المتعلقة بها والانتهاء منها، لكننا بادرنا اليها (السلسلة الثلاثينية) وفقا لايعاز صادر من الجهات العليا لنستعرض هذا التحدي ونثبت قدرتنا العملانية على انجاز ما نريده.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية، ان المنظمة قدمت اقتراحات للجهات العليا فيما يتعلق بالخطوات اللاحقة لتقليص الالتزامات النووية.

وقال، ان الهدف الرئيس من المفاوضات النووية كان الابقاء على حقوقنا ومشروعنا النووي مضيفا "اننا حافظنا على دورة الوقود النووية الكاملة من استكشاف اليورانيوم واستخراجها ومعالجته وتخصيبه حتى الكعكة الصفراء".

واضاف: كنا قد عملنا على انتاج الجيل السادس لاجهزة الطرد المركزي قبل أعوام من توقيع الاتفاق النووي مؤكدا "اننا لم نتخل عن حقنا في البحوث والتطوير فيما يتعلق بأجهزة الطرد المركزي وانتاج اجيال حديثة وجديدة منها".

واشار الى ان عمليات صب الخرسانة ستبدأ الاسبوع القادم في الوحدتين الثانية والثالثة بمحطة بوشهر النووية.

وشدد الدكتور صالحي على حفاظ طهران على حقوقها النووية بما فيها الحفاظ على دورة الوقود النووي الكاملة، واضاف: ان التنقيب والاستخراج في محله ويمضي قدما بكل قوة. كما ان وحدات يو سي اف والتي كانت راكدة قرابة 10 سنوات، استأنفت اعمالها منذ عامين ويتم تحسينها. ولدينا موقع "انارك" لمعالجة النفايات النووية.

وتابع: سنبدأ عمليات صب الخرسانة في الوحدتين الثانية والثالثة بمحطة بوشهر النووية الاسبوع القادم.

وأوضح : اننا لم نتخل عن اي من حقوقنا، وفقط تقبلنا بعض القيود الزمنية والعددية، موضحا انه قبل الاتفاق النووي كان مستوى التخصيب قرابة 11 الف سو، وبعد الخطوة الثالثة بلغنا الآن 8600 سو، اي اننا نقترب من حجم التخصيب الذي كنا عليه قبل الاتفاق النووي، وقد حصل ذلك خلال شهرين.