لاريجاني و" ناريشكين" يدعوان للتعاون والوقوف بوجه الارهاب في المنطقة
طهران – كيهان العربي:- أكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني على تقارب وتواصل العلاقات التاريخية مع روسيا واستمرار المحادثات السياسية بشأن اوضاع المنطقة خاصة العراق وسوريا والتعاون في مجال مكافحة الارهاب.
واضاف الدكتور لاريجاني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الروسي رئيس الدوما"سيرغي ناريشكين" في العاصمة طهران، قائلا: ان موسكو وطهران ترتبطان بعلاقات متينة جدا ودائمة وهذه العلاقات عريقة.
واشار الى استمرار المشاورات السياسية بين ايران وروسيا حول ابرز قضايا المنطقة، وقال: بحثنا مع السيد ناريشكين حول رفع حجم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وقضايا المنطقة المهمة سيما مكافحة الارهاب والتي تستلزم تعاونا متعدد الاطراف.
وصرح رئيس مجلس الشوري الاسلامي، كما تم البحث حول قضايا العراق وسوريا حيث تم التأكيد على ضرورة التصدي للارهابيين بمختلف الوسائل.
وأكد الدكتور لاريجاني: لدينا تعاون ومحادثات مع روسيا حول الموضوع النووي وهذه المحادثات تواصلت في اجتماعاتنا.
واشار الى ان زيارة رئيس مجلس الدوما الروسي ستسهم بالتأكيد في المزيد من تعزيز التعاون البرلماني، ورؤساء اللجان التخصصية في مجلس الدوما الروسي سيجرون محادثات جيدة مع نظرائهم الايرانيين.
هذا ودعا رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني ونظيره رئيس مجلس الدوما الروسي "سيرغي ناريشكين" خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الى التصدي للارهاب والوقوف بوجه الارهابيين في المنطقة بمختلف الاساليب خاصة في كل من العراق وسوريا.
من جانبه أعلن رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي "ناريشكين": أن روسيا مستعدة لبحث التنسيق مع إيران في أسواق النفط العالمية.
وقال "ناريشكين": إن روسيا تنظر الى إيران باعتبارها شريكا واعدا موثوقا به، مشيرا إلى القدرات الهائلة التي ينطوي عليها التعاون الاقتصادي بين روسيا وإيران، لاسيما في مجال الطاقة، وخاصة الطاقة الذرية، واستخراج الغاز الطبيعي، والتعاون في مجال برامج النقل، وإقامة ممر النقل الدولي "شمال - جنوب".
واعتبر رئيس مجلس الدوما الروسي، أن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وتنفيذ عدد من البرامج الثنائية الطموحة، سيعطيان دفعا للتنمية الاقتصادية في منطقتي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بشكل عام.