طوكيو : متفائلون بتنمية العلاقات مع طهران
طهران-ارنا:- قال سفير اليابان لدى طهران 'ميتسوكو سايتو' ان شعبي البلدين سيتغلبان على المشاكل بفطنة وذكاء معربا عن تفائله بتنمية العلاقات بين طهران وطوكيو.
واشار سايتو الى العلاقات التاريخية بين ايران واليابان التي تمتد لاكثر من الف عام وقال : يصادف هذا العام الذكرى السنوية التسعين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ففي العهد الجديد اعطى شراء النفط الايراني دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية .
واضاف ان اليابان لطالما قدمت المساعدة لتنمية ايران وخاصة في مجال البيئة مبينا ان العلاقات الثقافية هي الاخرى جيدة وهناك ارتباطات مستمرة بين البلدين بهذا الشأن.
وقال ايضا ان رئيس وزراء اليابان قام بزيارة لايران كانت لاولى منذ اكثر من 41 عاماً وكذلك زيارة وزير الخارجية مؤكدا على متانة العلاقات السياسية بين البلدين.
وبين ان اليابان تتعاون مع ايران في معظم القضايا الاقليمية والدولية مشيرا الى الحظر الامريكي المفروض وقال ان اليابان برغم الحظر فهي لازالت تتعاون اقتصاديا مع ايران وستستمر بذلك.
واكد سفير اليابان لدى طهران ان بلاده لا ينظم الى الائتلاف الامريكي في الخليج الفارسي مؤكدا على ضرورة ان يبقى الخليج الفارسي بعيدا عن الصراعات التي تهدد سلامته وامنه والملاحة البحرية والتبادلات التجارية.