معهد اميركي للبحوث؛ الكثير من الدول المقتدرة تسعى لشطب الدولار من تعاملاتها التجارية
طهران/ كيهان العربي: اعلن مدير المعهد الاميركي لدراسات الامن العالمي؛ لقد تشكل ناد عالمي يشمل دولاً مقتدرة يزداد عددها يوماً بعد آخر يسعون الى شطب استعمال الدولار في معاملاتهم التجارية.
فحسب وكالة "سبوتنيك" فقد ذكر مدير المعهد "آنه كورين"، ان هذه الدول لها دوافع شديدة للتخلي عن اللدولار في تبادلاتها التجارية.
فخلال العامين الماضيين رغبت عدة الدول في ارجاء العالم للتقليل من الاستفادة من الدولار او حذفها بالكامل وبدل الدولار يتم التعامل بالعملات الوطنية.
ويضيف "كورين"؛ ان واحدة من أسباب لجوء الدول لهذا النهج هو الرد على سياسة الحظر الاقتصادي من قبل البيت الابيض.
وشدد مدير المعهد على ان من بين الدول يمكن الاشارة الى الصين وروسية والاتحاد الاوروبي الذين يشكلون العمود الفقري للاقتصاد في العالم. كما ومن الادلة الاخرى لاتباع هذه السياسة هو الاعتراض على القوانين الجزائية التي تفرضها واشنطن على شركات ودول لا علاقة لها باميركا.
واستطرد "كورين"بالقول؛ لااحد يرغب باعتقاله في المطار بسبب التعامل التجاري مع دول لا ترغب اميركا التعمل معها وقال؛ ان ظهور عملات مثل بترويوان من قبل دولة كالصين يشبه بتطوير تقنيات العمل في مناجم الفحم الحجري. فتسعون في المائة من المعاملات النفطية في العالم تجرى بالدولار، وان البترويوان الصيني هو بداية لمسير شطب الدولار.
وكان بوتين قد صرح هذا العام في المنتدى الاقتصادي المنعقد في سانترسبورغ؛ بان زمن سلطة الدولار على الاقتصاد العالمي سينتهي قريباً.