موقع هيل: ينبغي اقحام ايران في مشاكل داخلية
طهران/كيهان العربي: كتبت موقع "هيل" الالكتروني في تحليل؛ انه على الغرب ان يسعى عن طريق تعزيز دور المجتمع المدني للتوصل الى نتيجة مطلوبة في المفاوضات النووية. فاعضاء المجتمع المدني الايراني قد لعبوا افضل الدور في المفاوضات النووية الايرانية. هذا في الوقت الذي لربما لايلفت لها اكثر من السائرين، فالاكثرية تدعم الغرب. ومن المهم دعم حلفائنا داخل ايران للتوصل الى نتيجة مطلوبة.
واستطرد المقال بالقول: ان حل الاختلافات النووية مع ايران يمكن فقط عن طريق التركيز على الضغوط الخارجية والعقوبات للتوصل الى صورة كاملة عن ايران.ومن المهم ليس درك اجراءات الحكومة الايرانية وانما الالتفات الى الدور الذي يلعبه المجتمع المدني.
واستطرد موقع هيل العائد للكونغرس، قائلا: ان الظهور التدريجي للنقابات والمنظمات العمالية والفنية والتخصصية في العام الماضي يدلل على ان المجتمع المدني في ايران له جذور تبشر بخير.
فهم ينسحبون تدريجيا من عنف التشكيلات الامنية والمؤسسات المتشددة. فالجهاز التنفيذي يتنصل من التماهي مع الدوائر العنفية وفي موارد تعلن عن نفسها كداعمة للمجتمع المدني .على سبيل المثال شدد وزير العلوم على عودة الاشخاص المبعدين من الجامعات، رغم ان هذا الطلب قد اضر بتوجهه السياسي.
ويقول هيل: ليس هذا كل ما في الامر، اذ ان نشر كتب ممنوعة من قبل، وفتح دور للسينما، واقامة جلسات لتجمع الكتاب، واجراء الانتخابات فيها بعد تجميد لـ 12 عاما، واستئناف نشاط اتحاد طلبة الجامعات، واحياء نقابات العمال، كلها تشهد بهذا التحول.
وخلص الموقع في القول، ان لسياسة اميركا واوربا الخارجية التاثير الحقيقي على دور المجتمع المدني الايراني للسيطرة على طموحات ومطالب الحكومة، والتي تشكل العامل الذي يؤرق الغرب والمجتمع المدني. وينبغي الحذر من عدم تكرر سياسة حكومة بوش التي لم تبق مجالا للدبلوماسية. ويمكن عن طريق دعم الدبلوماسية تعزيز مساعي المجتمع المدني قبال التطرف والتركيز على الشأن الداخلي في قبال الاحداث الدولية.