kayhan.ir

رمز الخبر: 103398
تأريخ النشر : 2019November01 - 21:05
لدى وصوله طشقند..

النائب الاول لرئيس الجمهورية: مجابهة النزعة الاحادية لاميركا رهن بتعزيز المنظمات الاقليمية



طهران-فارس:- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ان مجابهة النزعة الاحادية التي تدعو اليها اميركا يمكن التقدم فيها من خلال تعزيز المنظمات الاقليمية وتعددية الاقطاب.

واضاف جهانغيري، في تصريح أدلى به للصحفيين لدى وصوله مطار طشقند الدولي امس الجمعة للمشاركة في اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون، إنه بالامكان ايجاد حلول للمشاكل الدولية وإدارة شؤون العالم عبر تعددية الاقطاب وينبغي للعالم التمسك بهذا التوجّه.

واشار الى زيارته لاوزبكستان، موضحاً: أنها تتم بدعوة رئيس وزراء هذا البلد للمشاركة في اجتماع رؤساء وزراء منظمة شنغهاي للتعاون مؤكدا على رغبة الجمهورية الاسلامية في الانضمام لهذه المنظمة بصفة عضو اصلي.

ووصف المنظمة بأنها تمتلك طاقات كبيرة للغاية في مجالات التعاون الاقتصادي والسياسية والامني وتستطيع البلدان الاعضاء تعزيز التعاون فيما بينها بفضل امكانيات المنظمة.

ويرافق جهانغيري في هذه الزيارة كل من وزيري الطرق وبناء المدن، والصناعة والتعدين والتجارة.

يذكر، ان منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية حكومية تأسست في 15 يونيو 2001 في شنغهاي (جمهورية الصين الشعبية) من قبل ستة دول آسوية؛ هي الصين، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وروسيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، بهدف تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي والثقافي متعدد الأطراف، وانضمت إيران ومنغوليا وباكستان والهند وافغانستان وبيلاروسيا الى عضويتها في السنوات التالية كأعضاء مراقبين.