السفير الالماني يأمل بتطوير العلاقات بين طهران وبرلين
شيراز-ارنا:- اعرب السفير الالماني في طهران ميشائيل كلور برشتولد عن امله بتطوير العلاقات بين بلاده والجمهورية الاسلامية.
وفي كلمته التي القاها الخميس خلال بدء مراسم الاسبوع الثقافي الالماني في شيراز ، اعرب السفير برشتولد عن امله بتطوير العلاقات بين البلدين وان يعبرا بسلام من المراحل الصعبة.
واعتبر ان هنالك علاقة معنوية وشيجة تربط بين الشاعرين حافظ وغوتة واضاف، ان غوتة وقبل 200 عام قد بدا فيما يتجاوز الزمان والمكان خطابا مع توأمه الفكري في شيراز وان هذه التجربة الادبية تجمعنا اليوم نحن الايرانيين والالمان.
واضاف، ان الاسبوع الثقافي الالماني يقام في شيراز لمناسبة مضي قرنين من الزمن على تأليف غوتة لكتاب "الديوان الشرقي -الغربي" الا ان القضية تتجاوز هذا الاطار لان هذا الديوان يعد رمزا للتسامح والتساهل والتقارب والتفهم المتبادل.
واعتبر السفير الالماني، حافظ وغوتة بانهما لم يكونا فقط شاعرين واديبين وفيلسوفين بل كانا ايضا مفكرين حرّين ولم يكونا يعيشان في اطرهما الزمنية فقط.
واشار الى ان فكرهما يتميز ببعد النظر ويشتمل على جميع مناحي الحياة والمجتمع ويمكن اعتبار فكرهما مثالا للبشرية واضاف، ان هذين الشاعرين كانا يؤمنان بالاطر الفكرية بدلا عن الحدود الجغرافية.