kayhan.ir

رمز الخبر: 103274
تأريخ النشر : 2019October29 - 22:16
بعد زيارات متبادلة باءت بالفشل..

الكيان الصهيوني يطلب مساعدة أميركا لدعم اتفاق تطبيع مع بعض دول الخليج الفارسي!



طالب وزير الخارجية الصهيوني يسرائيل كاتز، من وزير الخزانة الأمريكي دعم "إسرائيل" لبناء علاقات اقتصادية مع دول الخليج الفارسي ، وذلك في إطار موجة التطبيع المتواصلة خاصة مع السعودية والإمارات.

ونقلت صفحة "إسرائيل بالعربية"، امس الثلاثاء، عن كاتز قوله: إنه "في ظل تهديدات إيران والتحالف بين أمريكا وإسرائيل ودول الخليج الفارسي تتبلور فرصة تاريخية يجب ألا نضيعها، والهدف هو التوقيع على اتفاقية عدم الاقتتال".

يشار إلى أن وزير خارجية الاحتلال قدم، في بداية أكتوبر الجاري، مبادرة لدول الخليج الفارسي لإبرام اتفاق ثنائي يُنهي النزاع بينهما، للتركيز على مواجهة إيران.

وتشمل المبادرة "تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الطرفين وتعزيزها وفقاً لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي"، و"اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة" لضمان منع اتخاذ أي خطوات خاصة بالتهديد بالحرب والعداء والأعمال التخريبية والعنف والتحريض بين الطرفين.

كما تنص المبادرة على عدم انضمام أي من طرفي الاتفاق (إسرائيل أو الدول الخليجية) إلى ائتلاف أو منظمة أو تحالف مع أي طرف ثالث ذي طابع عسكري أو أمني، أو الترويج له أو مساعدته.

الجدير ذكره أن العلاقات الخليجية مع الاحتلال الإسرائيلي تطورت في الفترة الأخيرة، وعلى وجه الخصوص مع السعودية، التي تُوّجت بزيارات متبادلة واتفاقيات وصفقات عسكرية، كان أبرزها شراء الرياض منظومة "القبة الحديدية" الدفاعية العسكرية من "تل أبيب"، وفق ما كشفه "الخليج أونلاين".