kayhan.ir

رمز الخبر: 103208
تأريخ النشر : 2019October25 - 21:11
مستقبلا مساعدة رئيس الجمهورية ..

شينزو آبي يدعو جميع اطراف الاتفاق النووي الى الالتزام بتعهداتها



طهران-فارس:- التقت مساعدة رئيس الجمهورية لعيا جنيدي ضمن سلسلة لقاءاتها مع المسؤولين اليابانيين يوم الخميس رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي.

واعرب شنزو ابي خلال اللقاء عن شكره لحضورها مراسم تنصيب الامبراطور الياباني وقال انه هذه السنة تصادف الذكرى التسعين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين ايران واليابان وقد شهدت هذه الفترة لقاءات ومباحثات جيدة بين مسؤولي البلدين بما فيها زيارتي لايران وكذلك لقائي الاخير مع الرئيس حسن روحاني على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة .

واشار رئيس الوزراء الياباني الى اهمية الاتفاق النووي على صعيد حفظ السلام والامن الدوليين مؤكدا ان اليايان مازالت تدعم الاتفاق النووي وتدعو جميع الاطراف الالتزام بتعهداتها فيه .

بدورها اعربت جنيدي عن ارتياحها لتواجدها في اليابان معتبرة لقاءات كبار المسؤولين في البلدين بانها دليل على اهمية العلاقات الودية والعريقة بين البلدين وقالت انها تنقل التحيات الحارة للرئيس الايراني حسن روحاني.

واشادت بمساعي اليابان في دعم الاتفاق النووي وقالت ان ايران التزمت دوما بتعهداتها في الاتفاق النووي وان الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اكدت ذلك 14 مرة واضافت ان بقاء الاتفاق رهن بتنفيذ جميع الاطراف تعهداتها وتمتع ايران بمزايا هذا الاتفاق.

الى ذلك بحث الجانبان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون بين البلدين وارساء دعائم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط .