نصر الله يطمئن اللبنانيين بأنه مع الاصلاحات ولن يسمح بتسويف المطالب
*لا نقبل باسقاط العهد ولا نؤيد استقالة الحكومة ولا نقبل بانتخابات نيابية مبكرة في ظل الظروف الحالية
*ادعو المتظاهرين لتشكيل قيادة او وفد للتحاور مع فخامة الرئيس لفتح باب للحوار
*البعض كان يراهن على اسقاط محور المقاومة عبر الحرب الاميركية على ايران ولكن لا نخاف على المقاومة
*على من تعتبر نفسها قيادات الحراك الاعلان عن نفسها والكشف عن السرية المصرفية وعن مصدر اموالها
*هناك شخصيات وجهات مرتبطة بسفارات أجنبية وهم من افسد الفاسدين، يبحثون عن ثأر سياسي
* ما يصدر اليوم من الحراك لم يعد عفويا ، هناك مبالغ طائلة تنفق في بعض الساحات من هي الجهات الممولة ؟
*الفراغ سيؤدي الى الفوضى وعدم القدرة على دفع المعاشات والى بداية فلتان او خلل امني
* نرفض اطلاق النار والاعتداء على المتظاهرين لاننا سبق ان اطلق علينا النار في اكثر من محطة
طهران- كيهان العربي:-قال الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كل شيء يجري في البلد يجب ان يوظف لمصلحة لبنان وما جرى قد حقق ايجابيات كبيرة وللاسف هذه الايجابيات لم يتم ايضاحها للمتظاهرين ويجب ان يبنى عليها وان لا تضيع.
واضاف السيد نصر الله في كلمة له امس الجمعة حول التطورات الداخلية في لبنان ان "الحراك فرض ميزانية بلا ضرائب ولا رسوم والقوى السياسية كانت تحلم بمثل هذه الميزانية”، ولفت الى انه "ورقة الاصلاحات التي تحدث عنها رئيس الحكومة تمت تحت ضغط الحراك”، واوضح "هي دون الآمال ولكن هي خطوة اولى متقدمة جدا”، وتابع "البعض سخف هذه الورقة بشكل غريب مع انه لا توجد سابقة انه بجلسة حكومية واحدة يصدر مثل هذه الورقة مع تحديد مهلة زمنية”، واسف ان "بعض الحراك يسخف انجازات الحراك نفسه، بل يجب ان يصوب على الانجازات كي يكمل الطريق”، وأكد ان "الورقة الاصلاحية ليست وعود وانما هي قرارات سيتم تنفيذها ضمن مهلة زمنية”.
وشدد السيد نصر الله على ان "حزب الله يعتبر ان الورقة الاصلاحية هي للتنفيذ وليست حبرا على ورق ولن نسمح مع غيرنا بتسويف هذه المطالب”.
ونبه السيد نصر الله من ان "الفراغ سيؤدي الى الفوضى وعدم القدرة على دفع المعاشات”، وتابع "الفراغ والفوضى والتوتر قد يؤدي الى بداية فلتان او خلل امني”، واضاف "نحن منفتحون مع رئيس الجمهورية على اي نقاش دون الذهاب الى اي شكل من اشكال الفراغ”، وتابع "لا نقبل باسقاط العهد ولا نؤيد استقالة الحكومة ولا نقبل بانتخابات نيابية مبكرة في ظل الظروف الحالية”.
وأكد السيد نصر الله "نحن نحمي البلد من الفوضى والانهيار وننظر الى البعيد وديننا واخلاقنا ان نحمي اهلنا في مختلف الظروف، في الحرب نقدم الدم والبيوت وايضا بالسياسة وبالموضوع الداخلي معنيين بحماية البلد ونحمل ضريبة السباب والاتهامات بحماية الفاسدين، نحن جاهزون لتقديم الدم وماء الوجه لحماية البلد واهلنا مما يراه البعض والبعض لا يراه”.
ودعا نصرالله "المتظاهرين لتشكيل قيادة او وفد للتحاور مع رئيس الجمهورية”، وتابع "على ان يتم التفاوض تحت الضغط عبر الاستمرار في التظاهر في الساحات”، واضاف ان "فخامة الرئيس فتح الباب للحوار والتفاوض على عناوين عديدة ولم يحدد نقاطا دون اخرى”.
ولفت السيد نصر الله الى انه "نحن نرفض اطلاق النار والاعتداء على المتظاهرين لاننا سبق ان اطلق علينا النار في اكثر من محطة”، وتابع "الجيش اللبناني والقوى الامنية لا يجوز ان تطلق النار على احد”، واضاف انه "في وضعية الحراك الحالية، ما بدأ شعبيا وعفويا وبدون استغلال او تدخل سفارات الآن بنسبة كبيرة لم يعد كذلك”، وتابع "اليوم ما يصدر من الحراك لم يعد عفويا، وهناك تجمعات ومؤسسات باتت معروفة وهناك تمويل”، وسأل "من هي الجهات التي تمول هذا الحراك لان هناك مبالغ طائلة تنفق في بعض الساحات؟ لتقول لنا الجهات القيمة على الحراك هل من يمول يريد مصلحة الشعب اللبناني ام لا؟ هل هي من اموال فساد وثراء غير مشروع او انها اموال مشبوهة؟”.
وحول مطالب الحراك، قال السيد نصر الله "المطالب التي تطرح اليوم لم تعد هي نفسها التي طرحت في اليوم الاول”، وسأل "المحتجين هل البقاء في الشارع بدون اي اضافات هل يحقق الاهداف؟ قد يحقق بعض الاهداف ونحن سبق ان تظاهرنا بدون ان نتفاوض والآخرين اصموا الآذان”، وتابع "أما آن الاوان لقيادة الحراك والسلطة قابلة للتفاوض لتشكلوا وتحددوا من يمثلكم للتفاوض مع هذه السلطة”، واضاف "هل هناك قيادة حقيقية للحراك؟ نعم هناك ولكن لماذا لا يعلنوا عن انفسهم بشكل مباشر، انا اعرف من هي القيادة الحقيقية، هناك احزاب وجهات”، واوضح "من واجب المحتجين ان يعرفوا خلف من يسيرون ومن الذي يوجههم من موقع اداري”، واشار الى ان "هناك فئة ممن تقود الحراك صادقة ووطنية ولكن ما نسبتها المئوية وتأثيرها بالحراك، هذا يحتاج الى نقاش”
ولفت السيد نصر الله الى ان "هناك احزاب سياسية معروفة وكانت في السلطة ولها ارتباطاتها الخارجية وهناك فئة عبارة عن تكتلات سياسية جديدة وشاركت بالانتخابات النيابية وعجزت عن الوصول الى المجلس النيابي وهناك شخصيات وجهات ترتبط بشكل قطعي بسفارات أجنبية وهم من افسد الفاسدين، هناك من يبحث عن ثأر سياسي او تحقيق نصر شعبي تمهيدا للانتخابات”، واوضح "اردت ان اثير تساؤلات كي يعرف الناس من ياتمنون على صرخاتهم وآمالهم وآلامهم وما هي الضمانات ان لا يستغل الحراك لمشاريع سياسية معينة”، وتابع "للمتظاهرين اقول عندما تخرجون لمواجهة الفساد والفشل هل تقبلون باستبدال الفاسد بفاسد او فاشل بفاشل؟”، ودعا "من تعتبر نفسها قيادات الحراك الى الاعلان عن نفسها والكشف عن السرية المصرفية وعن مصدر اموالها”، وتابع "عندها نقول ان البديل نزيه وليس طائفيا او مذهبيا”.
ونبه السيد نصر الله ان "اليوم الوضع في لبنان دخل في مرحلة الاستهداف السياسي وهذه معلوماتنا ولنفرض جدلا انه غير صحيح تابعوا بعض الفضائيات الخليجية والجيوش الالكترونية لنضعه كاحد الفرضيات، وهذا سبق ان انشغل في البلدان الاخرى”، وتابع "من واجبنا ان نضعه بالحد الادنى كاحتمال مع انني اعتبر انه اكثر من احتمال”، واضاف "ليس المهم لبعض الدول والسفارات ماذا تقول وانما المهم ماذا تفعل؟ بالحد الادنى اقول ذلك عن خشية ونحن اهل المقاومة من حقنا ان نخشى”، وسأل "كم بلد في المنطقة فيه حروب واضطرابات؟”، واكد انه "في المعادلة الداخلية اقوى طرف في البلد هو المقاومة ونحن لن نخاف على المقاومة بل على البلد الذي تعتبره اسرائيل تهديداً وجودياً”، واوضح ان "هناك معلومات وشكوكا حول هذا الموضوع والبعض في الداخل كان يراهن على اسقاط محور المقاومة عبر الحرب اميركية على ايران وحرب بين اميركا والمحور، لذلك ارادوا الذهاب الى خيار اخر”، وراى انه "بالحد الادنى على قيادات الحراك تطمين المقاومة ان البلد ليس بخطر”.
وتوجه السيد نصر الله الى جمهور المقاومة بالقول وللناس عموما "البعض ذهب باتجاه القول اننا لسنا في معسكر الحسين اليوم وان معسكر الحسين في الساحات لان الحسين قضايا وشعارات محقة ونصرة المظلومين، لكن اضيف لكم ان الامام الحسين هو مشروع كامل وقيادة علنية ومضحية وصادقة والبديل المأمون والموثوق وتسليم اعراض الناس وارواحهم ".
اما للحلفاء والاصدقاء، فقد قال السيد نصر الله "هم خارج الشبهة وكل منهم لديه حسابات معينة.
وإنطلقت مسيرات سيارة في الضاحية الجنوبية لبيروت تأييدا للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسين نصرالله، بعد كلمته التي ألقاها.
كما إنطلقت مسيرة سيارة في بعلبك من أمام مسجد رأس الإمام الحسين (ع) في محلة رأس العين، تزامنا مع مسيرات سيارة على امتداد الطريق الدولية في البقاعين الشمالي والأوسط.
وأكد المشاركون في المسيرة أنها "مؤيدة لخطاب السيد حسن نصرالله والمقاومة، وهي تقف إلى جانب المطالب الشعبية التي يرفعها الحراك، مع المطالبة بتصحيح بوصلة مسار الحرك المطلبي المحق، وللتأكيد على ضرورة فتح كل الطرقات التي تقطع أوصال الوطن والتواصل بين المناطق اللبنانية، وإتاحة الفرصة لمزاولة المواطنين أعمالهم وفتح المدارس اعتبارا من يوم غد السبت".