kayhan.ir

رمز الخبر: 103052
تأريخ النشر : 2019October22 - 21:45

نشنال اينترست: ايران توجه ضربات موفقة لاميركا وحلفائها


طهران/ كيهان العربي: كتبت صحيفة نشنال اينتر ست الاميركية ان ايران توجه وبشكل ذكي ضربات ناجحة لاميركا.

وتذكر الصحيفة: ان ايران وفي مواجهة اميركا وحلفائها تتبع ستراتيجية اقصى المقاومة وتوجه هجمات مباغتة. ولا شك ان هذه السياسة برهنت نجاحها بالنسبة لايران. فيما تجنبت ادارة ترامب الى الآن اي رد حيال الاجراءات الايرانية في الخليج الفارسي.

وقد برهنت احداث العام الماضي ان الضغوط الاقتصادية لم تؤثر على سلوك طهران. والاهم هو ان استراتيجية ايران تجعل لها اليد الطولى في البقاء بالمنطقة الوسط لتحصل على اهدافها الستراتيجية. والمقصود هو الابقاء في حالة لا سلم ولاحرب.

فايران تقدم على هجمات لا يمكن تجاهلها مما يعزز من خطر حرب من العيار الثقيل.

كما ان القوات المرتبطة بايران ومنذ مايو الماضي هاجمت عدة ناقلات نفط ومنشآت نفطية سعودية. في الوقت الذي لا تبذل طهران اي نفقات حيال ذلك. ورغم ان المسؤولين الاميركيين قد حذروا ايران خلال الاشهر الماضية ولكن عملياً لم يفعلوا إلا العقوبات الاقتصادية. هذه السياسة قللت من الثقة بواشنطن بين حلفائها في المنطقة، فالدول العربية في الخليج الفارسي توصلوا الى ان تهديدات ترامب ليست إلا اكاذيب. فلم تكن قرارات ترامب الاشهر الماضية سوى عمل استعراضي ودعاتي. اذ قرر ترامب بالتزامن مع الهجمات على المنشآت السعودية ارسال قوات اضافية ونصب منظومة دفاعية في الخليج الفارسي.