kayhan.ir

رمز الخبر: 102949
تأريخ النشر : 2019October21 - 19:43
مؤكدا انه مع التظاهرات السلمية ومطالبها المشروعة وداعيا القوات الامنية لحمايتها..

العامري : أميركا والكيان الصهيوني يبذلان جهودهما لكي لا يكون استقراراً بالعراق

بغداد – وكالات : قال رئيس تحالف الفتح هادي العامري، أن اميركا واسرائيل تبذلان كل الجهد لكي لا يكون استقراراً بالعراق.

وتحدث العامري في مؤتمر صحفي عقده بأحد مواكب البحرين في كربلاء ، "عندنا مشاكل وابناؤنا الذين خرجوا متظاهرين من حقهم، فكانت هناك مشاكل حقيقية ولازالت هذه المشاكل".

وأضاف العامري، "خمس سنوات نتيجة الحرب مع "داعش" بسبب السياسات الخاطئة للحكومة السابقة والتي أدت إلى تراكم خريجي الكليات والمعاهد والاعداديات والمتوسطة دون أن تكون هناك اي فرصة عمل"، منوها الى أن "هؤلاء الشباب يبحثون عن حل لمشاكلهم وذلك ضمن حقهم، فهم ابناؤنا الذين قاتلنا بهم وبفضل دمائهم تحقق النصر".

واكد رئيس تحالف الفتح هادي العامري ان تحالفه مع التظاهرات السلمية ومطالبها المشروعة وعلى القوات الأمنية توفير الحماية لها.

واضاف ان "الأعداء يحاولون استغلال المتظاهرين وحرف التظاهرات عن مسارها السلمي، حيث ان إسرائيل وأميركا تبذلان كل جهدهما كي لا يستقر العراق".

وبين ان " الحشد الشعبي لن يقف ضد التظاهرات والمتظاهرون هم أبناء الحشد، وعلى الحكومة إظهار الحقيقة ومن وراء استهداف المتظاهرين والقوات الأمنية والعراق سيد مستقل ولن يكون ذيلا او تابعا لأي جهة أو دولة".

واوضح ان "الاستجابة لمطالب المتظاهرين لن تتم بسحب الثقة عن الحكومة وانما بالتنسيق بين الحكومة والبرلمان”، مؤكدا ان "تحالف الفتح مع التظاهر السلمي والمطالب المشروعة وعلى القوات الأمنية حمايتها".

بدوره بحث رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الاثنين، مع رئيسة وزراء مملكة النرويج فتح سفارة للنرويج في العراق.

وذكر مكتبه الإعلامي، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل، امس رئيسة وزراء مملكة النرويج ايرنا سولبرغ؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة".

وأضاف، أنه "في مستهل اللقاء رحب برئيسة الحكومة النرويجية لزيارتها بغداد بعد الانتصار على داعش الإرهابي، مثمنا مساهمة النرويج مع التحالف الدولي بدعم العراق خلال حربه ضد الإرهاب الذي استهدف العالم اجمع".

وقال رئيس مجلس النواب، إن "العراق يتطلع إلى شراكة مستقبلية طويلة الأمد مع النرويج، وهذا يتطلب تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح سفارة للنرويج في البلاد، فضلا عن تفعيل لجان الصداقة العراقية النرويجية".

ودعا الحلبوسي، إلى "تعاون مشترك بين البلدين في جميع المجالات ومنها الاستثمار والاستفادة من خبرات الشركات النرويجية في البناء والإعمار، والمساهمة في جهود إعادة النازحين، وتحقيق الاستقرار، واستمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب".

من جانب اخر أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، ان العراق غير معني بتسلم الارهابيين الاجانب، وانه معني بتسلم الدواعش العراقيين.

وقال الصحاف في بيان صحفي إن "العراق معنيّ بتسلّم الإرهابيّين الدواعش الذين يحملون الجنسيّة العراقيّة وعوائلهم، وسيُحاكَمون في المحاكم العراقـيّة وفق القوانين النافذة".

واضاف "وغير معنيّ بالإرهابيّين الأجانب الذين قاموا بعمليّات إرهابيّة خارج العراق، وعلى دولهم أن تتكفل بهم".