kayhan.ir

رمز الخبر: 102937
تأريخ النشر : 2019October20 - 20:54

ايران تعلن صنع اقمار اصطناعية متعددة الاغراض


طهران-فارس:- أعلن وزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا منصور غلامي، ان ايران لديها خطط لصنع اقمار اصطناعية متعددة الاغراض.

وقال غلامي حول تعاون وزارة العلوم مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات : ان واحدة من أهم القضايا التي تتابعها وزارة العلوم والابحاث والتكنولوجيا هي العمل مع المؤسسات الأخرى لتحقيق الأهداف الوطنية الكبرى.

واضاف: لحسن الحظ، اننا تمكنا من تعريف تعاون مناسب مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهذا التعاون بدا قبل عدة سنوات ومازال مستمرا.

واردف وزير العلوم: فيما يتعلق بموضوع الأقمارالاصطناعية ، فقد تمكنا حتى الآن من التعاون من خلال الجامعات مع وزارة الاتصالات ومتابعة ما تم تعريفه مسبقا.

ومضى غلامي قائلا: قامت جامعتا "العلوم والصناعة" و"أمير كبير" بالفعل بصنع أقمار اصطناعية وتسليمها الى معهد أبحاث الفضاء ومنظمة الفضاء.

واضاف وزير العلوم: ان معظم تعاوننا مع وزارة الاتصالات يتعلق بنظم المعلومات الجغرافية، ورصد سطح الأرض، وجمع المعلومات في مجال الزراعة والبيئة.

تجدر الإشارة إلى أن القمرين الاصطناعيين "بيام" و"ظفر" تم صنعهما من قبل جامعة "أمير كبير" وجامعة "العلوم والصناعة".