kayhan.ir

رمز الخبر: 102875
تأريخ النشر : 2019October19 - 22:34
وزير الصحة اليمني يحمل المجتمع الدولي مسئولية الصمت أمام قتل 30 ألف مريض..

اليمن.. الأمم المتحدة والصحة العالمية تتنصلان عن تسيير الرحلات العلاجية عبر مطار صنعاء



* تحرير 19 أسيرًا من أسرى الجيش اليمني واللجان الشعبية بعملية تبادل في جبهة مأرب

* انسحاب القوات الاماراتية من محافظة حضرموت وتسلم معسكراتها لقوات موالية للسعودية

* الإفراج عن سفينة نفطية بعد احتجازها من قبل بحرية العدوان لمدة 24 يوما

صنعاء- وكالات انباء:- أكد وزير الصحة العامة اليمني طه المتوكل، أن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية تنصلتا عن تسيير الرحلات الإنسانية العلاجية إلى الخارج من مطار صنعاء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة امس السبت، حيث بيّن المتوكل أن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية تنصلتا للمرة العاشرة عن تسيير الرحلات الإنسانية العلاجية إلى الخارج من مطار صنعاء.

وأوضح أنه تم تحديد موعد 20 أكتوبر/تشرين الاول لتسيير خمسين مريضا في أولى الرحلات العلاجية وقبيل 24ساعة اعتذرت الأمم المتحدة بعد أن تجشم المرضى عناء السفر إلى العاصمة صنعاء.

وأدان وزير الصحة تلاعب الأمم المتحدة بآلام اليمنيين محملا منظمة الصحة العالمية المسئولية القانونية والأخلاقية عن مثل هذه التصرفات غير المسئولة.

وحمل المجتمع الدولي مسئولية الصمت أمام قتل 30 ألف مريض محتاج للعلاج في الخارج، مطالب بفتح مطار صنعاء بدون قيد أو شرط.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه مالم تفصح الأمم المتحدة والصحة العالمية عن أسباب نكث الاتفاقات ببيان رسمي، فتعتبرها متواطئة مع دول تحالف العدوان.

ودعت الوزارة دول العالم الحر إلى تسجيل موقف مشرف بالضغط لكسر الحصار المفروض على اليمن وفضح الأدوار السلبية التي تلعبها منظمات دولية لتعميق مأساة اليمنيين.

من جانبه أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى في العاصمة اليمنية صنعاء عبدالقادر المرتضى، الجمعة، عن تحرير 19 أسيرًا من أسرى الجيش اليمني واللجان الشعبية في جبهة مأرب.

وقال المرتضى في تغريدة له في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه تم اليوم تحرير 19 أسيرًا من أسرى الجيش واللجان الشعبية وذلك في عملية تبادل عبر وساطة محلية في جبهة مارب.

وكان رئيس لجنة شؤون الأسرى قد أعلن في 9 أكتوبر الجاري عن تحرير 5 أسرى من الجيش اليمني واللجان الشعبية في عملية تبادل عبر وساطة محلية في جبهة الساحل الغربي.

كما أعلن في الـ 27 من سبتمبر الماضي تحرير 13 أسيرا في عمليتي تبادل في جبهتي الجوف وشبوة عبر وساطة محلية.

وفي الـ19 من سبتمبر الماضي أعلن عن تحرير 8 من أسرى الجيش اليمني واللجان الشعبية خلال عمليتي تبادل في جبهتي الجوف والساحل الغربي عبر وساطة محلية.

من جهة اخرى أفاد مراسل العالم امس السبت عن انسحاب القوات الاماراتية في ثمود ورماه بمحافظة حضرموت اليمنية وتسلم معسكراتها لقوات موالية للسعودية.

كما افادت مصادر عسكرية بمغادرة القوات الاماراتية وانسحابها من محافظة حضرموت (شرقي اليمن) بحضور واشراف لجنة سعودية.

وفي التفاصيل اوضحت المصادر بحسب مأرب برس ان لجنة سعودية وقيادات عسكرية تسلمت من القوات الاماراتية مواقع كانت تتمركز فيها بحضرموت.

وقالت المصادر ان لجنة سعودية وقيادات عسكرية في المنطقة العسكرية الأولى استلمت من القوات الإماراتية مواقعها بحضرموت وتحديدا القاعدة الرئيسية للامارات ( معسكر الخالدية) بحضور عصام حبريش الكثيري وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء .

على صعيد آخر أفاد المتحدث الرسمي باسم شركة النفط اليمنية بأنه تم الإفراج، امس السبت، عن سفينة المشتقات النفطية (باهيردار) بعد احتجازها من قبل بحرية العدوان لمدة 24 يوما.

وذكر أمين الشباطي بأن تحالف العدوان لا يزال محتجزا لـ5 سفن نفطية في عرض البحر وأنه يتعمد احتجاز سفن المشتقات النفطية ومنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة إمعانا في تضييق الخناق على المواطنين.

وكان أفرج العدوان في وقت سابق عن 4 سفن نفطية على متنهن كميات من مادتي البنزين والديزل بعد احتجاز لنحو شهر ونصف ماتسبب في أزمة خانقة في المحروقات في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات.