kayhan.ir

رمز الخبر: 10287
تأريخ النشر : 2014November16 - 21:24
عبر ممارسة الضغوط على الرئيس السوداني "البشير" لوقف تعاونه مع ايران..

مسؤول صهيوني: السعودية لعبت دوراً بارزاً في تقليص تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية بغزة

تل ابيب - وكالات انباء:- أقر الكيان الصهيوني بدور المملكة العربية السعودية في وقف عمليات تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

ونقلت اذاعة العدو الصهيوني مرة اخرى أمس الأحد، عن مصدر سياسي إسرائيلي بارز قوله: إن الجهود الدبلوماسية التي بذلتها السعودية لعبت دورًا في تقليص عمليات تهريب السلاح للمقاومة في القطاع بشكل جذري.

وذكر المصدر أن السعودية مارست ضغوطًا كبيرة على الرئيس السوداني عمر البشير، لكي يوقف التعاون مع الإيرانيين في تهريب السلاح للمقاومة في غزة، وإنهاء دور السودان كمحطة لنقل السلاح الإيراني.

وأشار المصدر إلى أن السعودية استغلت حاجة "البشير" للشرعية الإقليمية والدولية، في أعقاب صدور قرار محكمة الجنايات الدولية باتهامه بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية، وطالبته بوقف التعاون مع الإيرانيين كشرط لتطبيع العلاقات معه، وهذا ما حدث بالفعل. ونوه المصدر إلى أن السلاح الإيراني كان يتم تفريغه في ميناء "بور سودان" السوداني، ويتم تهريبه برًا عبر مصر إلى سيناء، ومنها الى قطاع غزة.

وشدد بالقول على أن الدور السعودي تكامل مع الدور الذي قامت به السلطات المصرية، التي قامت بهدم مئات الأنفاق التي كانت تستغلها المقاومة في نقل السلاح من سيناء إلى القطاع.