kayhan.ir

رمز الخبر: 102853
تأريخ النشر : 2019October19 - 22:29

عراقجي: ايران عازمة على اتخاذ الخطوات التالية بخفض التعهدات النووية


طهران-فارس:- أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي، أن تنفيذ الاتفاق النووي من قبل واحد من الأطراف فقط أمر غير قابل للتبرير، مصرحا ان ايران مصممة على اتخاذ الخطوات التالية لتخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي.

جاء ذلك خلال الجولة الخامسة من المشاورات السياسية بين إيران والسويد في طهران، برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي، ونائبة وزيرة الخارجية السويدية "آنيكا سودير".

واعتبر عراقجي وتيرة التفاعل والتعاون بين البلدين بأنها مقبولة ومتزايدة على صعيد العلاقات الثنائية، والاقليمية، والدولية؛ قائلا انه على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرضها الحظر والضغوط القصوى، الا ان ايران حاولت ابقاء نوافذ التفاعل والدبلوماسية مفتوحة، لكن أوروبا ومع الأسف اعتمدت الدعم السياسي فقط وامتنعت عن بذل التكاليف لاستمرار هذا الاتفاق.

وتابع أن قرار إيران في رد الفعل على السياسات الأميركية غير المقبولة يتمثل في انتهاج ستراتيجية المقاومة القصوى والفاعلة أمام الضغوط القصوى.

وأكد مساعد وزير الخارجية أن إيران تتوقع من أوروبا أن تتخذ مواقف بناءة وأن تبذل جهودا حقيقية وتتحمل التكاليف لاعادة بناء الثقة.

من جانبها، أكدت أنيكا سودير على إرادة السويد السياسية في مواصلة التعاون الثنائي على مستوى فاعل وتسوية القضايا العالقة في هذا الصدد وأضافت، أن السويد وتناغما مع نهج الاتحاد الأوروبي دعمت على الدوام الحفاظ على الاتفاق النووي وتنفيذه؛ الاتفاق الذي يعود بنتائج ايجابية على جميع الأطراف ويصب في مصلحتهم كافة.

وتابعت، أن السويد ما زالت متفائلة بأن يبقى الاتفاق النووي وبفضل الجهود الأوروبية قائما من أجل ضمان مصالح ايران واستمرار التعاون معها.

وفيما أشارت الى أهمية استمرار الاتفاق النووي، أكدت ضرورة تعزيز الجهود من قبل جميع الأطراف لتحقيق هذا الهدف الهام.