kayhan.ir

رمز الخبر: 102796
تأريخ النشر : 2019October16 - 21:02
خلال لقائه العديد من برلمانيين دوليين على هامش اجتماعات(IPU)..

لاريجاني: ايران مستعدة للوساطة في قضية اليمن لو قبل السعوديين بالحل السياسي

طهران-ايسنا: اجتمع رئيس مجلس الشوري الإسلامي علي لاريجاني مع نائب رئيس البرلمان الألماني كلود ياروت علي هامش الدورة الـ141 من إجتماعات الإتحاد البرلماني الدولي(IPU) في صربيا حيث أكد لاريجاني أن إيران ترحب بالوساطة في الملف اليمني اذا ما قبلت السعودية الحل السياسي قائلا: أمريكا تتصور بأنه لم ينته الوقت لاستحلاب السعودية.

وقال لاريجاني ان إيران أبلغت احتجاجها على العملية التركية في سوريا والتي تزيد من أعمال القتل وعدد النازحين كما يؤدي إلى ازدياد القضايا السورية تعقيدا. وتابع أن صون الخليج الفارسي مدرج ضمن أجندات إيران و مبادرة هرمز للسلام التي أطلقها الرئيس حسن روحاني جاءت للحفاظ على أمن الخليج الفارسي وفي هذا الإطار ليست هناك حاجة لتواجد القوات غير الإقليمية.

من جانبه، قال المسؤول الألماني ان بلاده ترحب بدور باكستان للتفاوض بشأن حلحلة الخلافات بين السعودية وإيران معلنا رفضه للعملية العسكرية التركية على سوريا.

كما التقى لاريجاني بنظيره النمساوي، اينغو آبه وأكد خلاله على ضرورة تعزيز أواصر التعاون الثقافي والإقتصادي والتجاري والسياسي والعلمي بين البلدين.

وقال لاريجاني ان إيران لاتعارض حل القضايا مع السعودية بل لا يسمح الأمريكان بذلك لأن هذا النزاع يصب في صالحهم.

من جانبه، قال المسؤول النمساوي انه ولحسن الحظ العلاقات البرلمانية بين البلدين مرشحة للتطور مضيفا ان تعزيز العلاقات الإقتصادية والسياحية مع إيران مهم جدا وإيران تلعب دورا هاما في استقرار المنطقة.

وصرح أننا نأمل بأن تنتهج أمريكا سياسة مدروسة تجاه الإتفاق النووي مضيفا أننا نرحب بأي فرصة تساعد على بناء الثقة بين إيران والسعودية.

واجتمع أيضا لاريجاني مع رئيس مجلس النواب الهندي، بارسل ام مؤكدا أن علاقات الصداقة بين البلدين ليست تكتيكية بل متجذرة وتطويرها يستلزم المفاوضات الدقيقة بين مسؤولي الحكومتين.

من جانبه، قال المسؤول الهندي انه يجب اتخاذ خطوات كبرى لتوسيع العلاقات مشيرا إلى ان الهند وإيران هما من ضحايا الإرهاب ويجب القضاء على هذه الظاهرة.

كما أكد لاريجاني خلال لقائه نواب البرلمان العراقي على الوشائج الثقافية والاقتصادية المتجذرة بين إيران والعراق.

والتقى لاريجاني شيركو ميرو، رئيس لجنة‌ العلاقات الخارجية وعددا من نواب البرلمان العراقي على هامش الدورة الـ141 من إجتماعات الإتحاد البرلماني الدولي.