kayhan.ir

رمز الخبر: 10273
تأريخ النشر : 2014November16 - 21:08
مشيراً الى انه يريد الابقاء عليها..

"غيرت بورتر": "اوباما" لا يرغب بالغاء العقوبات ضد ايران بشكل دائم

واشنطن – وكالات انباء:- كتب الصحفي والمحلل الاميركي المعروف "غيرت بورتر" الى المفاوضات النووية التي جرت بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1"، قائلا: أن الرئيس الاميركي "باراك اوباما" لا يرغب بالغاء الحظر ضد ايران بشكل دائم ويريد الابقاء علي هذه الوسيلة لممارسة الضغوط على المسؤولين الايرانيين حتي آخر الخطوات من التوصل الى اتفاق شامل وكامل.

واكد "بورتر" في مقاله بصحيفة "تروت آوت" لدى اشارته الى التزام الجمهورية الاسلامية في ايران باتفاقية جنيف وفي المقابل عدم التزام الجانب الاميركي بهذه الاتفاقية التي تنص على خفض الحظر المفروض على ايران،‌ معتبرا القرار الذي اتخذته ادارة "اوباما" في هذا الخصوص بأنه من شأنه أن يسوق المفاوضات الى الفشل.

وتطرق الكاتب الاميركي الشهير الى التكهنات التي نشرتها وسائل الاعلام بشأن الحل المحتمل على الخلاف القائم بين كلا الجانبين بخصوص نسبة احتياطيي اليورانيوم وزعم بأن الطرفين يناقشان في الوقت الحالي في مفاوضاتهما مسألة نقل اليورانيوم.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد زعمت في تقرير لها فندته طهران بأن الجانبين اتفقا على نقل جانب من اليورانيوم المخصب بنسبة قليلة الى روسيا ومن ثم تبديله الى قضبان وقود للتقليل من احتمال انتاج قنبلة نووية.

ويضيف الصحفي والمحلل الاميركي "بورتر" في مقاله: ان الموقف الاميركي ازاء كيفية الغاء العقوبات ضد طهران أصبح في الحقيقة مانعا يحول دون التوصل الى اتفاق شامل وتحول الى قضية سياسية.

الجدير بالذكر أن الاميركان أكدوا بأن الغاء الحظر ضد الجمهورية الاسلامية في ايران من شأنه أن يحفز الأخيرة على توقيع الاتفاقية النووية حيث أنهم أطلعوا المسؤولين الايرانيين بأنه سيتم الغاء الحظر المفروض على الدول الآسيوية والاوروبية بخصوص خفض نسبة استيراد النفط من ايران بمجرد توقيع الأخيرة على الاتفاقية الشاملة والكاملة.