مسؤول اقتصادي: اقرارالتعرفة التفضيلية مع تركيا مطلع 2015
طهران- فارس:-اكد رئيس هيئة التنمية التجارية ولي الله افخمي راد، بانه و بهدف انعاش السوق و تحفيز القوة الشرائية ستقوم ايران باقرار التعرفة الجمركية التفضيلية مع الدول الجارة ومنها تركيا.
ورفض افخمي راد ، امكانية أن يؤثر اقرار التعرفة التفضيلية مع الدول الاخرى، سلبا على الانتاج المحلي ، منوها أن بعض القطاعات مثل المواد الغذائية وصناعة الجلود، لديها تعرفات تنافسية وبامكان المنتجين التنافس مع الاسواق العالمية.
واضاف أفخمي راد ، أن متوسط التعرفة الصناعية في ايران ليس عاليا، وهذا يدلل على ان الصناعة الايرانية تمتلك قابلية التنافس.
و أعتبر رئيس هيئة التنمية التجارية بان اقرار التعرفة سيتيح للبلاد اسواقا اخرى بجانب السوق الداخلية، منوها الى أن توقيع اتفاقية تجارة تفضيلية مع آذربيجان وتركيا وباكستان من شأنه أن يؤدى الى زيادة انتاج وتصدير السلع المحلية بالتالي فانه سينعكس ايجابا على الانعاش الاقتصادي للبلاد.
واكد بان الهيئة تقوم باعداد قائمة، لتبدأ التجارة التفضيلية مع تركيا مطلع العام القادم 2015.