الرئيس بوتين: ايران قوة إقليمية عظمى ويجب أن تعامل بأحترام
* إذا وظفنا علاقاتنا مع ايران والسعودية والإمارات بإمكاننا إيجاد ما يحقق مصلحة مشتركة
موسكو - وكالات انباء: قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عشية زيارته الى السعودية والامارات، ايران قوة إقليمية عظمى ولا يمكن ألا تكون لديهم مصالحهم الخاصة ويجب أن تعامل باحترام.
وصرح الرئيس "بوتين" خلال مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أمس قائلاً: نحن ننظر الى السعودية كدولة صديقة لنا ونشأت لدي علاقات طيبة مع الملك وولي العهد.
واضاف: إذا وظفنا علاقاتنا مع ايران والسعودية والإمارات فأعتقد أن بإمكاننا إيجاد ما يحقق مصلحة مشتركة
وقال الرئيس الروسي: موسكو لم تؤيد خطط الولايات المتحدة بشأن العراق بل وحذرت من العواقب السلبية المحتملة، مضيفاً: نعول جدا على أن العراق اليوم سوف يتطور في منحى إيجابي بغض النظر عن بعض المشاكل الداخلية.
وقال: نحن ذهبنا الى سوريا لدعم الحكومة الشرعية، تحديدا الشرعية ولم يكن بوسعنا السماح ببدء تسلل المسلحين من سوريا الى الأراضي الروسية.
وشدد الرئيس "بوتين" بالقول: من غير الصحيح تحديد من هم المذنبون في حادث "أرامكو" قبل جمع الأدلة، وأنه لدينا علاقات غير مسبوقة مع السعودية والإمارات لكن روسيا لا تُقيم صداقات مع طرف ضد آخر.
واكد بالقول: الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحدها الحكم الذي يحدد ما إذا كانت إيران تفي بالتزاماتها أم لا.
واضاف الرئيس الروسي: أن برنامج ايران الصاروخي شيء وبرنامجها النووي شيء آخر.
واكد بالقول: أن دور الوسيط ليس هو الأكثر حمداً وشركاؤنا في ايران أو في السعودية ليسوا بحاجة الى وساطة.