ارتفاع معدل انتاج العقاقير في البلاد بنسبة 50%
طهران- كيهان العربي: صرح عضو غرفة تجارة طهران "محمود نجفي عرب" في حديث لوكالة ايسنا، قائلا: ان التقديرات تدل على ان معدل انتاج العقاقير خلال الاشهر الستة الاولى من هذا العام (الشمسي) في ايران قد ارتفع بحدود 45 ـ 50 في المائة.
ولم تؤشر الاحصاءات لمستوى الانتاج من الادوية خلال ثلاثين عاما الماضية الى هكذا نمو لانتاج العقاقير في ايران.
ويصل انتاج العقاقير في معدل تقريبي كل عام الى ارتفاع قدره 12% ولكن هذا العام زاد المعدل الى اكثر من 40%.
واستطرد "نجفي عرب" قوله؛ إنه حين يتم التعامل بسعر للدولار قدره 4200 تومان فان الخطر يتزايد بتهريب الادوية الايرانية للخارج.
وحول كمية الصادرات الرسمية للعقاقير من ايران، يقول عضو غرفة تجارة طهران؛ ان الاحصاءات دلت على ان معدل الصادرات تصل الى 70 ـ 80 مليون دولار، وهو رقم متواضع قطعاً.