امتعاض وزير خارجية اميركا من عدم مصادقة ايران على معاهدة بالرمو
طهران/كيهان العربي: وجه بومبيو انتقاداً شديداً لايران بسبب عدم مصادقتها على لوائح FATF، مدعيا ان الاجراءات الايرانية تمثل تهديداً للامن الدولي.
فمع نهاية المهلة المحددة من قبل مجمع تشخيص مصلحة النظام لدراسة اللائحة المرفقة لمعاهدة بالرمو، رفض المجمع المصادقة على هذه اللائحة، لمعارضتها البند الثاني من المادة 110 في الدستور.
وقال وزير خارجية اميركا "بومبيو" اول امس على موقعه الشخصي تويتر؛ "اذا كانت ايران جادة في مكافحة تمويل الارهاب وتبييض الاموال فعليها ان تصادق فورا على معاهدة بالرمو".
وادعى بومبيو ان الاجراءات المخربة لايران تعتبر تهديدا للامن الدولي.
واضاف: ان ارسال القوات والتجهيزات العسكرية للسعودية من قبل اميركا هي لزيادة القدرة الدفاعية والردعية قبال ايران. وعلى ايران ان تغير من سلوكها بشكل جذري، وان تتصرف بشكل طبيعي كدولة والا سيتدمر اقتصادها!
فيما اعلنت مجموعة العمل المالي ان لايران فرصة حتى اكتوبر 2019 لتلتحق بقوانين هذه المجموعة، والا ستواجه المجاميع المالية في ايران باجراءات تفتيش دقيقة.
والجدير ذكره انه بعد 18 شهرا من خروج اميركا من خطة العمل المشترك لم تلتزم اوروبا بتعهداتها، واكتفت بتقديم مقترح اينستكس ووعود ضخ الاموال الفارغة، واخيرا صرحوا ان اجراء الآلية المالية تحتاج لزمن.