kayhan.ir

رمز الخبر: 102594
تأريخ النشر : 2019October13 - 21:11

موقع الأميركي: تقييم أرامكو بتريليوني دولار غير منطقي

قالت مصادر على صلة بعملية الطرح العام لأسهم أرامكو النفطية السعودية، إن تقييم الشركة بتريليوني دولار تقييم مرتفع وغير منطقي، بحسب ما أورده موقع "مورنينغ ستار" الأميركي.

وأوضح الموقع أن تريليوني دولار هو الرقم الذي يتمناه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأضافت المصادر أن الرقم المنطقي للتقييم هو في حدود 1.5 تريليون دولار، أي أقل بنسبة 25% من التقييم الذي يتوقعه ولي العهد.

ويشير الموقع الأميركي إلى أن الهدف الذي يسعى إليه محمد بن سلمان قد واجه بالفعل بعض المقاومة من مديري الشركة التنفيذيين الذين يعملون على العرض المخطط له، والذين ذهبوا إلى أن 1.5 تريليون دولار تقييم أكثر واقعية.

ويضيف أن أرامكو حاليا في المراحل النهائية من الاستعداد لإدراج أسهم في البورصة السعودية، بينما تسعى الحكومة لتحقيق جزء رئيسي من برنامج الإصلاح الاقتصادي لولي العهد.

ويكتسي تقييم أرامكو أهمية بالغة لجذب المستثمرين وضمان جمع أكبر قدر ممكن من الأموال لتمويل خطة محمد بن سلمان الاقتصادية.

وتسعى السعودية لبيع نحو 2% من أرامكو عبر إدراج محلي مقابل 40 مليار دولار. ويتوقع أن يتبع هذا الإدراج المحلي مزيد من بيع الأسهم دوليا. وتهدف الرياض إلى جمع 100 مليار دولار من بيع 5% من عملاق النفط السعودي.

"الأوبزرفر": ترامب وافق على العملية التركية دون التشاور مع حلفاء بلاده