خبراؤنا نفذوا (239) مشروعاً فضائياً في ظروف الحظر الأميركي الظالم
طهران - كيهان العربي: قال رئيس معهد ابحاث الفضاء الوطني فتح الله إمي، انه تم الانتهاء من تنفيذ 239 مشروع فضائي في ظروف الحظر الاميركي الظالم المفروض على الجمهورية الاسلامية في ايران.
وأضاف إمي أمس الاثنين في ملتقى الفضاء بالعاصمة طهران، قائلا: ان للجمهورية الاسلامية في ايران سجل حافل جداً في مجال الإنجازات الفضائية بوصفها قمة التقنيات الحديثة؛ لافتا انه تم الانتهاء من تنفيذ 239 مشروع فضائي في ظل الحظر الاميركي الظالم.
وأكد رئيس معهد أبحاث الفضاء الوطني، ان الجمهورية الاسلامية في ايران فضلا عن التوصل الى العلوم الفضائية في فترة ما بعد إنتصار الثورة الإسلامية، تمكنت من تحقيق تكنولوجيا الفضاء، المفروض.
وتابع، ان إيران ومن خلال الإطلاقات الفضائية العشرة التي قامت بها، تمكنت من إرسال 8 مسابير فضائية وعلى متنها كائنات حية عادت الى الأرض سليمة.
وأكد إمي ان التقنيات الفضائية الايرانية تقوم على أسس سلمية وفي سياق تطوير الخدمات لأبناء الشعب لا سيما التقنيات المستخدمة في الحياة اليومية خاصة على ساحة الأعمال والتجارة بما في ذلك الإتصالات والتقنيات المسموعة والمرئية.
واعلن عن انجاز الاختبارات المتعلقة بالقمر الاصطناعي الايراني "ظفر"، مضيفاً: لقد تم انجاز الاختبارات المخبرية اللازمة للقمر الصناعي "ظفر" .
واضاف، انه وفيما يتعلق بتطوير الاقمار الإصطناعية للاتصالات فقد بدانا بالقمر "ناهيد 1" ولنا ايضا القمر الصناعي "ناهيد 2" العملاني الذي سنقوم بتسليمه في العام القادم (العام الايراني يبدا في 21 اذار/مارس).
وقال: ان خبراءنا عاكفون حالياً على اعداد القمر الإصطناعي للاستشعار عن بعد "بارس 1" الذي سنقوم بتسليمه للمنظمة الفضائية حتى نهاية العام الايراني الجاري.
وبشان مشروع ارسال رائد الى الفضاء قال، ان مهمة ارسال رائد الى الفضاء هي من مسؤوليات المنظمة الفضائية التي تقوم بتنظيم برنامجها في هذا الاطار.
من جانبه كشف رئيس مركز ابحاث منظومات النقل الفضائي التابع لمركز الابحاث الفضائية الوطني، عن إنشاء 3 محطات ارضية للاتصالات عبر قمر "ناهيد1" الصناعي.
واعلن احساني الاستعداد لتوفير التغطية للاتصالات خلال زيارة الاربعين هذا العام، ولكل انحاء البلاد، حتى في حال الطوارئ.
وقال احساني: ان البالونات الجوية لأنظمة الاتصالات الثلاثة، يمكنها ان تقدم خدمات الرصد والتصوير، وقد أبدينا تعاونا جيدا في موضوع السيول التي اجتاحت البلاد في الربيع الماضي.
وأردف: تمكنا من اتخاذ خطوات جيدة للاستفادة من قمر "ناهيد1"، وقد تم تشغيل 3 محطات ارضية في قشم وماهدشت، مضيفا ان المحطات الارضية بحاجة الى صيانة وتقييم دوري، وهذا الامر يجري بشكل جاد.