kayhan.ir

رمز الخبر: 102270
تأريخ النشر : 2019October07 - 20:34
اكثر من 800 الف شخص سيحصلون على الجنسية الايرانية..

رئيس المجلس يبلغ الحكومة تنفيذ قانون تجنيس ابناء الايرانيات المتزوجات من الاجانب

طهران-كيهان العربي:- بعث رئيس مجلس الشورى الاسلامي على لاريجاني امس الاثنين رسالة الى رئيس الجمهورية حجة الاسلام حسن روحاني، ابلغ فيها بتنفيذ قانون تجنيس ابناء الايرانيات المتزوجات من الاجانب.

وكان مجلس صيانة الدستور قد صادق الاربعاء الماضي على هذا القانون، وارسله الى مجلس الشورى الاسلامي لغرض ابلاغ رئاسة الجمهورية بتنفيذه.

وبحسب مشروع القانون الجديد ستمنح الجنسية لابناء الايرانيات قبل بلوغ سن الـ 18 بطلب من الام، حيث سيشمل مستوفين الشروط قبل وبعد اقرار مشروع القانون.

ووافق مجلس الوزراء يوم 4 تشرين الثاني /نوفمبر 2018، على مشروع قانون حول منح الابناء من ام ايرانية واب اجنبي، الجنسية الايرانية قبل بلوغهم سن الثامنة عشرة فيما اذا تقدمت الام بطلب لذلك ويمكنهم ان يتقدموا بالحصول عليها بنفسهم بعد بلوغهم هذه السن.

وكانت شهيندخت مولاوردي، مساعدة رئيس الجمهورية في شؤون حقوق المواطنة، قد أعلنت سابقا ، إنه تم الإعلان رسميا عن الإحصاءات الرسمية المتعلقة بالأطفال الذين يولدون لأم إيرانية واب اجنبي من قبل وزارة الرفاه والعمل والشؤون الاجتماعية.

وصرحت بأنه في الوقت الحالي لدينا ما معدله حوالي 60 ألف طفل ولدوا من أم إيرانية وأب أجنبي من جميع الجنسيات في البلاد.

من جهة اخرى قال مدير دائرة الاجانب في محافظة خراسان الرضوية محمد تقي هاشمي انه وبعد تنفيذ لائحة اعطاء الجنسية لابناء الايرانيات المتزوجات من اجانب فأن 50 الف من المقيمين في المحافظة سيحصلون على الجنسية الايرانية.

واضاف هاشمي انه بتنفيذ هذا القانون سيحصل اكثر من 800 الف شخص في عموم ايران على الجنسية الايرانية.