kayhan.ir

رمز الخبر: 102263
تأريخ النشر : 2019October07 - 20:33
لا نريد استبعاد أي بلد..

ربيعي: احدى اولوياتنا هي تعزيز العلاقات مع دول المنطقة والجوار

طهران-فارس: أكد المتحدث باسم الحكومة على ربيعي ان احدى اولويات الجمهورية الاسلامية تعزيز العلاقات مع دول المنطقة والجوار، وفي هذا الاطار تأتي مشاركة الرئيس روحاني في قمة الاتحاد الاوراسي في ارمينيا.

وفي مؤتمره الصحفي الاسبوعي امس الاثنين، قال ربيعي: إن تطوير العلاقات مع دول الجوار من السياسات المؤكدة والمهمة للحكومة ، مضيفا ان زيارة الرئيس روحاني الى أرمينيا الأسبوع الماضي وحضوره قمة الاتحاد الاوراسي بمشاركة ست دول إقليمية، تأتي في هذا السياق.

وتابع قائلا: أن زيارة روحاني حظيت باهمية كبيرة في المرحلة الراهنة ، حيث ستلعب دورا مهما في التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي مع دول الجوار.

ولفت المتحدث باسم الحكومة، الى ان ايران ابرمت اتفاقية مع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي منذ 2015 تنص على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة جدوى اتفاقية التجارة التفضيلية، وسوف نتوصل في نهاية المطاف إلى اتفاقية تجارة حرة مع خمس دول تشكل سوقا لحوالي 200 مليون شخص، ونأمل في المستقبل أن يتم توقيع اتفاقية التجارة الحرة بشكل دائم.

واشار ربيعي الى ان القمة الثلاثية بين رؤساء إيران وروسيا وجمهورية اذربيجان حققت تقدما ملحوظا، حيث كان بناء وتشغيل خط سكة حديد الشمال - الجنوب مثالا يحتذى به.

وقال أن هدفنا هو توسيع هذه العلاقات لتشمل جميع دول المنطقة وإلى دول الجوار خاصة دول الخليج الفارسي، مضيفا: لا نريد استبعاد أي بلد في دول الجوار من دائرة الاواصر الاقتصادية والثقافية والسياسية العميقة.

واردف ربيعي قائلا: من هذا المنطلق بذلت الجمهورية الاسلامية في الأشهر الأخيرة كل جهد ممكن لتحسين العلاقات مع دول الخليج الفارسي، وخاصة من خلال المبادرات الدبلوماسية التي اقترحها رئيس الجمهورية لتشكيل تحالف أمل.