لوبلاغ: نجاح ستراتيجية ايران اجبر اميركا على تغيير حساباتها
طهران/كيهان العربي: كتب موقع "لوبلاغ"؛ ان تصاعد خطر الصدام العسكري خلال الاسابيع الماضية سيقنع السعوديين باعادة النظر في الحوار المباشر مع طهران. فيما قرر الجيش الاميركي وبالتزامن مع تصاعد حدة النزاع في المنطقة، اخراج مقر قيادة القوات الاميركية في الشرق الاوسط من قطر.
وجاء في تحليل الموقع؛ وبالطبع فان تغيير مقر القيادة في الشرق الاوسط لايعني بالضرورة التقليل من اهمية هذه المنطقة الستراتيجية والنفطية بالنسبة لواشنطن.
الا ان قرارات ترامب ادت الى هذا التداعي بالنسبة للدول العربية المطلة على الخليج الفارسي بان باتت تتراجع تدريجيا عن منطقة الخليج الفارسي.
ويتوقع ان تشترك في حوار مستقبلي كل من دول الخليج الفارسي، وروسيا والصين واميركا والاتحاد الاوروبي وكذلك الدول ذات المصلحة كايران. فالدول الاسيوية والامراء والملوك العرب في منطقة الخليج الفارسي في وضع محرج. اذ لم تعد اميركا كشريك موثوق، وان اكثر المحللين يحتملون عدم التوصل لاطار امني جديد في المستقبل القريب. بدورها حذرت طهران من مغبة اي عمل عسكري من قبل الرياض او واشنطن، اذ ستؤول الى حرب من العيار الثقيل في كل المنقطة، ولا تستثني اي دولة من دول الخليج الفارسي.
ويرى محللون سياسيون ان ستراتيجية ايران ادت الى ان تغير اميركا من حساباتها.