kayhan.ir

رمز الخبر: 102247
تأريخ النشر : 2019October07 - 20:29
في الوقت الحالي..

التبادل التجاري بين ايران و الاتحاد الاوراسي يبلغ500 مليون دولار

طهران-فارس:-أكد مديرعام مصلحة الجمارك مهدي ميراشرافي ، أن التبادل التجاري مع الاتحاد الاوراسي الاقتصادي يلامس 500 مليون دولار وهو دون الطموح.

وأوضح ميراشرافي في اجتماع في العاصمة الطاجيكية بيشكك، بان ايران تستهدف مضاعفة هذا الحجم عدة مرات مع الاتحاد الاوراسي الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وارمينيا وقرغيزيا وكازاخستان.

وبيّن أن ايران ستفعل البرنامج المشترك مع الاتحاد الاوروسي بعد شهر (انضمام مؤقت للاتحاد)، بحيث تخفض التعرفة الجمركية ازاء استيراد 360 سلعة تابعة للدول الاعضاء، في مقابل تصدير 503 سلعة ايرانية عبر رسوم منخفضة لمنطقة اورآسيا، وأن الامور ستسري وفق هذه الالية على مدى 3 سنوات لتؤدي للانضمام الدائم للاتحاد.

وأشار مير اشرافي الى أن ثمة سلعا لمنطقة اورآسيا ذات قابلية تصديرية الى ايران مثل اللحوم والصوف والقطن بالمقابل امكانية تصديرية سلع ايرانية بمجال النفط والغاز والبتروكيماويات والمناجم والمنتجات العالية الدقة.