وزير العلوم: 2100 عالم اجنبي متواجدون في ايران
طهران-فارس:- قال نائب رئيس كتلة المستقلين في مجلس الشورى الاسلامي، غلام علي جعفر زادة ايمن آبادي، ان وزير العلوم أعلن خلال حضوره اجتماع هذه الكتلة ان اكثر من 2100 عالم اجنبي متواجدون في ايران وفي المقابل فإن 1450 عالما ايرانيا سافروا الى خارج البلاد، مضيفا ان من اهم اجراءات وزارة العلوم في المجال الدولي وتنمية الدبلوماسية العلمية، إنشاء 57 كرسيا في 37 بلدا في العالم.
وأضاف النائب جعفر زادة نقلا عن وزير العلوم بأن وزارة العلوم وفرت تغطية لـ25 بالمائة من الطلبة الجامعيين في قطاع الرياضة العامة والرياضة الاحترافية، كما انه تم استقطاب 3125 طالبا اجنبيا للدراسة داخل ايران.
وتابع: ان من الانجازات الاخرى لوزارة العلوم، رفع رتبة ايران في توليد العلم بالعالم الى المركز السادس عشر في عام 2017، والحصول على المرتبة الاولى في هذا المجال بين 52 دولة اسلامية في عام 2018، إضافة الى زيادة عدد حدائق العلم والتقنية من 33 حديقة في عام 2012 ليصل الى 43 حديقة في عام 2018، وكذلك إدراج 18 جامعة ايرانية ضمن نظام تقييم تايمز لأفضل الجامعات العالمية في عام 2018، و40 جامعة ايرانية في عام 2019.