هيل: ابن سلمان وترامب ملوك عراة امام ايران
طهران- كيهان العربي: كتب موقع "هيل" وفي عرض تشبيه زعماء اميركا والسعودية بملوك عراة، قبال اجراءات ايران؛ ليس هناك ضرورة لتدافع واشنطن عسكريا عن الرياض.
وفي اشارة الى تصريحات ترامب خلال اجتماع الجمعية العامة، والقاضية بان العقوبات على ايران ستستمر، يقول الموقع: في هذا الخطاب لم يشر ترامب الى قضية مهاجمة منشآة آرامكو واكتفى بتوجيه الانتقادات بشكل مقتضب لسلوك ايران العدائي.
واضاف الموقع؛ ان الامر بات يتعلق باستعراض ايران لقدراتها العسكرية وماسيكون رد ترامب على ذلك. وهناك احتمال ان تعمد ايران على استفزاز ترامب قبل الانتخابات الرئاسية الاميركية بشكل مباشر او غير مباشر.
ووصف الموقع ابن سلمان وترامب بالملوك العراة في حفظ المنشآت الحيوية قبال ايران، مضيفا: انها مشكلة الاثنين معا... ولم تكن لاميركا معاهدة دفاعية مع السعودية ابدا. كما ولا يوجد اي الزام قانوني من قبل اميركا للتعامل مع ما اسماه بومبيو اعلان حرب من قبل ايران.
وحول تصدير اميركا لعدة مليارات من الدولارات من الاسلحة للسعودية ومنها منظومة الدفاع الجوي باتريوت ـ PAC3 ـ والتي يعتبرها مصنعها بانها المنظومة الاكثر تاثيرا قبال صواريخ كروز، استطرد الموقع بالقول: الهجوم المفاجئ على منشأة آرامكو قد أثار تساؤلات حول مدى ضعف المضادات الاميركية في منطقة الخليج الفارسي قبال صواريخ كروز الايرانية او الهجمات البرية لفصائل مدعومة من ايران، وانها عاجزة عن حماية 5000 عسكري اميركي في العراق والفي عسكري اميركي في سورية. ففي شهر يونيو الماضي ارسلت البنتاغون حاملة "ابراهام لنكولن" الى الخليج الفارسي ولكنها لم تتجاوز خليج عمان. ورغم اجتناب الايرانيين مهاجمة المواقع الاميركية والسفن والمجندين الاميركيين الا انها اسقطت طائرة تجسس اميركية على اجواء ايران الاقليمية. فيما لم يرد ترامب على هذا الفعل.
ان ايران بسلوكها دفعت بابن سلمان ليشكك بالوثوق باميركا واستعدادها للوقوف مع السعودية بوجه ايران.