kayhan.ir

رمز الخبر: 102108
تأريخ النشر : 2019October05 - 20:46

اسبوعية "جينز ديفنس": ايران صنعت رادارات متطورة

طهران- كيهان العربي: تناولت الاسبوعية البريطانية "جينز ديفنس"، نجاحات ايران في صنع انواع من اجهزة الرادار وسعي دول المنطقة في استيراد الرادارات الروسية.

وجاء في عددها ليوم الثلاثاء الماضي، نقلاً عن وكالة "تاس" الروسية، فقد قال مصدر دبلوماسي ـ عسكري روسي؛ بان روسيا وخلال الاشهر القادمة ستبيع رادارات "رزونانسي ان اي" لعدة دول شرق اوسطية.

ولم تشر المصادر لاسماء هذه الدول ولكنها قالت ان هذه الرادارات ستحول خلال 12 ـ 18 شهرا.

وبامكان هذه الرادارات ذات القاعدة الثابتة واللاقطات الكبيرة ان ترصد انواع الطائرات والصواريخ على ارتفاع عال.

وحسب هذه النشرة العسكرية، فان ايران قد اماطت اللثام عن عدة محطات رادارية تشبه رادارات "رزونانسي ان اي"، والتي يحتمل ان صنعت بمساعدة الروس. وقد اعلن في سبتمبر 2017 بان الجزائر بصدد نصب هكذا رادارات.

وتقول المصادر العسكرية ان ايران قد اماطت اللثام عام 2014 عن المرحلة الاولى لرادار بعيد المدى باسم "سبهر" بمدى 2500 كيلومتر ولهذا الرادار قدرة تغطية اجواء جميع الدول المجاورة في الشرق الاوسط وآسيا المركزية واقسام من شمال افريقيا وشرق اوروبا وروسية.

الى ذلك افادت قناة "روسية اليوم" بان هذا الرادار هو جهاز مؤقت نصب لتغطية جميع اجواء ايران. هذا في الوقت الذي كتب معهد اميركي خلال تحليل بان تطور الدفاعات الجوية الايرانية يمكنها ان تشكل خطرا لحرية عمل اميركا والطلعات الجوية لحليفاتها في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وخليج عمان، مما يمكنها من تعريض المقرات الجوية لاضرار اكبر.