kayhan.ir

رمز الخبر: 102038
تأريخ النشر : 2019October04 - 20:23
خلال منتدى موسكو..

وزير النفط يؤكد ضرورة التعاون بين دول منتدى "GECF" للغاز



طهران-فارس:- أكد وزير النفط بيجن زنكنة، في كلمته بافتتاح اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز "GECF" بموسكو، ضرورة التعاون بين الدول الاعضاء لمواجهة التحديات الراهنة.

واشار زنكنة الى اطلاق مبادرة انشاء منتدى للدول المصدرة للغاز الطبيعي مماثلة لمنظمة اوبك، لاول مرة في عام 2001 بطهران.

وبيّن وزير النفط لقد شهد المنتدى تقدما كبيرا منذ انطلاقه قبل 18 عاما لغاية اليوم. مشددا على ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الاعضاء بهدف مواجهة التحديات التي تهدد صناعة الغاز في العالم.

كما اكد زنكنة بان الجمهورية الاسلامية صديقة لدول المنطقة ، داعيا دول المنطقة لتعتبر ايران صديقة لها.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين في موسكو ، قال زنكنة، اننا مستعدون لتوفير امن الخليج الفارسي ومضيق هرمز بمعية سائر دول المنطقة وان هذا الامر يجب تحقيقه من قبلنا.

واضاف، لتعتبر دول المنطقة ايران صديقة لها لان ايران صديقة للجميع وباعتقادي انه ليس هنالك عدو في هذه المنطقة اساسا وان العدو هو خارج المنطقة وان كان هنالك اي خلاف فان ايران لم تكن السباقة او المسببة لها.

وحول زيارته الى موسكو اشار وزير النفط الى مشاركته في اسبوع الطاقة الروسي والقائه كلمة في ندوة عقدت على هامش الاجتماع حول الدور العالمي لصناعة الغاز، لافتا الى انه طرح مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية في ضوء النقاشات التي جرت بشان فرض الحظر على ايران وامن المنطقة.

ونوه الى تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاجتماع العام لاسبوع الطاقة الروسي واضاف، ان بوتين قدم اجوبة حازمة وواضحة من ضمنها فيما يتعلق بالهجوم على منشآت النفط السعودية.

وكان الرئيس الروسي قد رفض توجيه الاتهام لايران بتنفيذ الهجوم على ارامكو نظرا لعدم وجود اي دليل على ذلك.

واوضح بان الاجتماع القادم للدول المصدرة للغاز سيعقد بعد نحو شهرين في غينيا الاستوائية وبعده في قطر بعد عامين.

وقال زنكنة في ختام تصريحه، ان نهج التفرد (الاميركي) يهدد العالم في الوقت الحاضر وان الاوروبيين لا يؤيدون مثل هذه الممارسات الاميركية.

هذا، وبدأت يوم الخميس في موسكو اعمال الدورة الـ 12 لاجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز (GECF)، بحضور وزير النفط الايراني بيجن زنكنة.