آبي يبدي تصميمه على لقاء كيم رغم إطلاق بيونجيانج صواريخ
طوكيو- وكالات انباء:- قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الجمعة إنه عازم على مقابلة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لحل قضية الرعايا اليابانيين الذين اختطفهم عملاء كوريون شماليون، مجددا عرضه لإجراء محادثات رغم إطلاق كوريا الشمالية صواريخ.
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يلقي كلمة في طوكيو يوم الجمعة. صورة حصلت عليها رويترز من وكالة كيودو اليابانية للأنباء. (يحظر نشر الصورة وإعادة بيعها في اليابان)
وقالت كوريا الشمالية هذا الأسبوع إنها اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا جديدا أطلقته غواصة من البحر، بهدف احتواء التهديدات الخارجية وتعزيز قدرات الدفاع عن النفس، قبل تجدد المحادثات النووية مع الولايات المتحدة.
وقال آبي في خطاب سياسي في بداية جلسة برلمانية ”أنا مصمم على الاجتماع مع الزعيم كيم جونج أون وجها لوجه وبدون شروط مسبقة لحل قضية المختطفين الهامة للغاية".
وفي عام 2002، اعترفت كوريا الشمالية بأن عملاءها خطفوا 13 يابانيا قبل عقود. وتقول اليابان إن 17 من رعاياها اختطفوا، أُعيد خمسة منهم إلى الوطن. وقالت كوريا الشمالية إن ثمانية توفوا وإن أربعة آخرين لم يدخلوا البلاد أصلا.
وتعهد آبي بمتابعة القضية حتى يعود جميع المختطفين إلى بلادهم، على الرغم من التوتر الإقليمي بشأن البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.