افتتاح أضخم مصنع للذهب في الشرق الاوسط شمال غرب البلاد
طهران-كيهان العربي:- رعى النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري امس السبت مراسم افتتاح مصنع 'زرشوران' للذهب في شمال غرب ايران الذي يعد أضخم مصنع للذهب بالشرق الاوسط.
وحضر مراسم افتتاح المصنع الذي يقع في مدينة تكاب بمحافظة اذربايجان الغربية وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا نعمت زادة ورئيس مؤسسة تطوير وتحديث المناجم والصناعة مهدي كرباسيان ومحافظ آذربيجان الغربية وعدد من نواب المحافظة في مجلس الشورى الاسلامي.
ويبلغ حجم انتاج ايران من الذهب حاليا نحو5ر2 طنا الا انه سيزداد بنحوالضعفين بعد افتتاح المصنع ليبلغ نحو5ر5 طنا.
واعلن منفذ مشروع اعداد المنجم وانشاء مصنع 'زرشوران' للذهب حسين قلي قوانلوفي تصريح لارنا على هامش مراسم افتتاح المصنع، انه يتوقع أنتاج 3 أطنان من الذهب سنويا الى جانب طن و250 كلغ من الفضة و500 كلغ من الزئبق في المرحلة الاولى من تدشين المصنع.
واوضح انه وبعد تنفيذ مشروع توسيع مصنع 'زرشوران' سيزداد حجم انتاجه السنوي من الذهب الى ستة اطنان و5ر2طن من الفضة و5ر1طن من الزئبق.
واكد ان كافة مراحل بناء المصنع من التصميم والتنفيذ واساليب استخراج الذهب تمت على ايدي الخبراء الايرانيين منوها الى إستثمار 834 مليار ريال و15 مليون و200 ألف يوروفي هذا المشروع .
واضاف ان تدشين المصنع يوفر فرص العمل لـ 250 او300 شخص بشكل مباشر.
يذكر ان احتياطي منجم 'زر شوران' من حجر الذهب يبلغ نحو20مليون طن بمعدل عيار 5ر5 غرام يعد من اكثر المناجم قيمة في ايران.