kayhan.ir

رمز الخبر: 10196
تأريخ النشر : 2014November15 - 21:14

اتفاق ايراني ــ اندنوسي على تشكيل شركة نفطية

طهران/كيهان العربي: اعلن مدير عام الشركة التجارية للبتروكيمياويات "مهدي شريفي نيك نفس" عن اندونيسية تشكيل شركة نفطية ايرانية ــ اندونيسية، وسيتم في القريب العاجل تبادل كافة المعلومات الفنية بين البلدين في مجالات التصدير والاستيراد للمنتوجات البتروكيمياوية لاسيما اليوريا والامونيا.

وفي اشارة الى زيارة الوفد الكيمياوي الايراني الى اندونيسيا بهدف تطوير تجارة صناعة البتروكيمياويات واضاف (مهدي شريف): ان اندونسيا بهدف تطوير تجارة صناعة البتروكمياويات قال (مهدي شريفي): ان اندونيسيا بنفوسها الـ 250 مليون يمكن ان تكون سوقا هاما للمنتوجات الايرانية.

وبخصوص هبوط انتاج النفط الاندونيسي خلال السنوات الماضية وخروجها من منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، فقد قال شريفي: ان اندونيسيا ترغب حاليا في استيراد المشتقات النفطية والمنتوجات البتروكيمياوية من ايران، مضيفا: كما وتم خلال الزيارة التي حصلت لاندونيسيا، تبادل وجهات النظر، بخصوص مجالات تصدير المشتقات النفطية والمنتوجات البتروكيمياوية، وتقرر تشكيل شركة مشتركة باستثمار وادارة ايرانية في اندونيسيا.

وشدد شريفي على توافر مقدمات تشكيل الشراكة الايرانية الاندونيسية في مجال تصدير المشتقات النفطية والمنتوجات البتروكيمياوية، قائلا: خلال الاشهر القادمة سنهتم بتوفير مخازن للادخار في واحدة من المناطق التجارية الحرة في البلاد.

يذكر ان اندونيسيا تملك حصة متواضعة من حصص بتروكيمياويات هنغام في صناعة بتروكيمياويات ايران، وبالنظر للنمو الاقتصادي لهذه الدولة من بين دول اتحاد جنوب شرق اسيا (آسيان)، تتمتع بخصوصيات جيدة للاستثمار في ايران.

هذا وقد تأسست اتحادية جنوب شرق آسيا في يوليو عام 1961، من الدول؛ ماليزيا وتايلند، والفلبين، تهدف الى تطوير التعاون الاقتصادي والثقافي. ولما كانت تايلند والفلبين اعضاء في منظمة سيتو، وان ماليزيا عضو في معاهدة الدفاع البريطاني فان كل واحدة من هذه الدول الاعضاء لها ارتباط بالقوى الغربية، مما سيتسبب في طفوح اختلافات سياسية بين الاعضاء وبعد عزل سوركانو من قبل سوهارتو فان الكثير من الاختلافات بين دول؛ ماليزيا، واندونيسيا، وتايلند، والفلبين، وسنغافورة قد زالت، وعمدت هذه الدول على مواجهة تمدد الايديولوجية الشيوعية الشائعة في الصين وفيتنام بالتعاون سوية لتشكيل اتحاد حيث صدر بيان بانكوك في الثامن من اغسطس عام 1967 من قبل خمس دول؛ اندونيسيا وماليزيا والفليبين وتايلند وسنغافورة بمناسبة تشكيل اتحاد دول جنوب شرق آسيا.