kayhan.ir

رمز الخبر: 101942
تأريخ النشر : 2019October02 - 19:41

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا قبل أيام من محادثاتها مع واشنطن

بيونغ يانغ- وكالات انباء:- أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا، ربما من غواصة، قبالة ساحلها الشرقي أمس الأربعاء وذلك بعد يوم واحد من إعلانها استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بهدف إنهاء برنامجها النووي.

وإذا تأكد ذلك فسيكون أكثر تجارب كوريا الشمالية استفزازا منذ أن بدأت المحادثات مع الولايات المتحدة في 2018. ورجح محللون أن تكون بيونجيانج تسعى للتذكير بقدرات أسلحتها أثناء التحضير للجولة الجديدة من المحادثات.

ودعت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية كوريا الشمالية ”للامتناع عن الاستفزازات" والالتزام بالمفاوضات النووية.

وقال جيش كوريا الجنوبية إنه رصد إطلاق صاروخ حلق لمسافة 450 كيلومترا ووصل لارتفاع 910 كيلومترات. ومن المرجح أن يكون صاروخ بوكوكسونج مثل الصواريخ الباليستية التي سبق وأن أطلقتها بيونجيانج من غواصات، وهو صاروخ خاضع للتطوير.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي جيونج كيونج-دو للجنة برلمانية إن الصاروخ بوكوكسونج، وتعني النجم القطبي بالكورية، يبلغ مداه نحو 1300 كيلومتر وإن مسار الصاروخ ربما يكون قد عُدل لخفض المسافة التي يقطعها.

ونقلت شبكة سي.إن.إن الإخبارية عن مسؤول أمريكي قوله إن الصاروخ انطلق من منصة تحت الماء، وهو ما فعلته كوريا الشمالية من قبل في مرحلة مبكرة من تطوير برنامجها للصواريخ الباليستية في عام 2015.