لاريجاني: أبواب ايران مفتوحة للحوار مع دول الجوار على الدوام
* بإمكان الحوار السعودي الايراني حل الكثير من مشاكل المنطقة الأمنية والسياسية
طهران – كيهان العربي:- رحب رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني، بتصريحات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لحل الخلافات مع الجمهورية الاسلامية في ايران، مؤكدا ان مثل هذا الحوار من شأنه حل العديد من مشاكل المنطقة.
وقال الدكتور لاريجاني في حديثه لقناة "الجزيرة" إن الجمهورية الاسلامية الايرانية ترحب برغبة السعودية في حل الخلافات بالحوار، مشيرا الى أن أبواب طهران مفتوحة لذلك.
واضاف: أن حوارا سعوديا ايرانيا يمكنه حل الكثير من مشاكل المنطقة الأمنية والسياسية، مؤكدا (بحسب قناة الجزيرة) أن طهران توصي "انصار الله" بقبول أي وقف لإطلاق النار مع السعودية. كما دعا أيضا لتشكيل نظام أمني جماعي خاص بالخليج الفارسي بمشاركة جميع الدول الخليجية.
وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي، أن الرئيس روحاني تلقى رسالة من السعودية، سلمها له رئيس إحدى الدول، لكنه لم يقدم أي معلومات عن محتوى الرسالة.
واضاف: طهران مستعدة للحوار إذا غيرت الرياض سلوكها في المنطقة وأوقفت الحرب في اليمن، موضحا أن الهجوم البري اليمني الأخير على المملكة يؤكد قدرة اليمنيين على تنفيذ الهجوم الذي استهدف منشآت شركة أرامكو النفطية.
وفي السياق نفسه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي، أن طهران مستعدة لخفض التوتر مع السعودية إذا كان الطرف الآخر مستعدا.
وقال هناك دائما إمكانية لحل النزاعات من خلال الحوار، وطهران لا ترفض جهود الذين يرغبون في تجنب انعدام الأمن في المنطقة، نعلن دائما أننا ندعم هذه الإجراءات، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.