هاغل يقر بوجود مشاكل في الترسانة النووية الاميركية
وكالات:- اقر وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل بان منظومة السلاح النووي الاميركي تعاني من عدة مشاكل ترتبط أساسا بالصيانة، الأمن، ومدى نجاحها في المستقبل.
وافاد موقع "روسيا اليوم" ان هاغل اعلن خلال مؤتمر صحفي ان الولايات المتحدة ستنفق مليارات الدولارات من أجل إصلاح وتحسين ترسانتها النووية خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
وأكد هاغل أن تقرير البنتاغون يشمل 100 توصية من أجل إصلاح الترسانة النووية الأميركية، وتتضمن أساسا تجديد البنية التحتية، وزيادة احتياطات السلامة الأمنية في المنشآت النووية الأميركية، كما سيخضع العاملون في المجال النووي إلى تدريبات إضافية مكثفة.
وقال: "أن تنفيذ هذه التوصيات سيكلف مليارات الدولارات خلال السنوات الخمس القادمة، بالإضافة إلى عملية التجديد التي وافق عليها مجلس الشيوخ العام الماضي والتي لا تزال مستمرة إلى اليوم".
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" قبل إعلان وزير الدفاع الأميركي عن برنامج إصلاح الترسانة النووية، أن البنية التحتية النووية الأميركية تركت لتتدهور بشكل مستمر منذ نهاية "الحرب الباردة".
وأفادت الصحيفة بأنه بالإضافة إلى المشاكل التقنية والأمنية التي تواجه الترسانة النووية الأميركية فقد عانت هذه الأخيرة من مشاكل أخلاقية أيضا، ففي يناير/كانون الثاني الماضي أوقفت وزارة الدفاع الأميركية ضابطين بتهمة حيازة المخدرات.
وقدرت "نيويورك تايمز" كلفة الإصلاح ما بين 20 و 30 مليار دولار، بالإضافة إلى 10 مليارات دولار كانت قد وافقت الإدارة الأميركية السنة الماضية على إنفاقها من أجل تطوير الأبحاث النووية الأميركية.