kayhan.ir

رمز الخبر: 101906
تأريخ النشر : 2019October01 - 20:42
خلال لقاءاته على هامش اجتماع قمة لدول الاتحاد الأوراسي..

رئيس الجمهورية: تنمية العلاقات مع الدول الآسيوية ضمن اولوية سياستنا الخارجية



طهران-كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني ان تطوير وترسيخ العلاقات مع جميع الدول الجارة ومنها ارمينيا يعد من مبادئ السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية.

وخلال لقائه نظيره الارميني آرمن سركيسيان في ايروان على هامش اجتماع قمة للاتحاد الاقتصادي الاوراسي، اشار الرئيس روحاني الى المشتركات التاريخية والثقافية بين الشعبين ، مؤكدا على المزيد من العمل لترسيخ وتعميق العلاقات بين طهران ويريفان في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وبدوره أكد سركيسيان، ان ارمينيا تسعى للمزيد من تطوير العلاقات مع الجمهورية الاسلامية في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والطاقوية والبيئية.

واضاف، ان انشطة منطقة اوراسيا يمكنها ان تكون اكبر من الظروف الراهنة وفي هذا السياق فاننا على استعداد لتطوير العلاقات الشاملة مع طهران ونرحب تماما بالمزيد من تفعيل المناطق الحرة.

كما أعلن الرئيس روحاني ، استعداد إيران لسد احتياجات أرمينيا في قطاع الطاقة، وقال أن عقد تبادل الغاز والكهرباء بين البلدين يمكن توسيعه ليشمل قطاع السلع والخدمات.

واضاف رئيس الجمهورية الثلاثاء في اجتماع مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان: أدرجنا الخطط والمشاريع المهمة لتعزيز العلاقات على أساس القدرات الواسعة للبلدين.

من جانبه عبر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشيانيان عن ارتياحه لزيارة الدكتور روحاني إلى ايروان، وقال إنه مستعد للمزيد من تطوير العلاقات مع طهران وقال: نحن مصممون على زيادة حجم العلاقات الثنائية، خاصة في المجال الاقتصادي.

وأشار إلى أن التعاون التجاري في المناطق الحدودية مع إيران له أهمية كبيرة لأرمينيا ونحن نسعى لتعزيز التعاون في هذه المجالات.

وقال الرئيس روحاني، إن بحر الخزر يجب أن يكون بحر السلام والصداقة للدول الساحلية دون وجود أي قوة أجنبية.

وأكد رئيس الجمهورية امس الثلاثاء خلال لقائه رئيس كازاخستان "قاسم جومارت توقايف" ، على أن طهران ترحب بتوسع العلاقات الشاملة مع نور سلطان في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية، مضيفا : بداية تعاون إيران مع الاتحاد الأوروبي الآسيوي، هي أساس جيد لتوسيع العلاقات الاقتصادية لأعضاء الاتحاد مع بعضهم البعض، لا سيما كازاخستان وإيران.

من جانبه أكد رئيس كازاخستان ، أن الجمهورية الإسلامية جارة جيدة وموثوق بها لبلاده ، مضيفا أن كازاخستان تريد تعاونا شاملا وعالي المستوى مع إيران.

وقال ان كازاخستان ترحب بوجود إيران كشريك اقتصادي جديد للاتحاد الأوروبي الآسيوي وتعتبرها تعزيز لأهدافها.

وقال رئيس الجمهورية خلال لقائه الثلاثاء مع رئيس وزراء سنغافورة "لي هسين لونغ" في ايروان: ان تنمية العلاقات مع الدول الاسيوية يأتي على سلّم الاولويات في ايران؛ مضيفا ان سنغافورة وفي ضوء طاقاتها التجارية الكبيرة تحظى بمكانة خاصة في هذا الخصوص.

من جانبه قال رئيس وزراء سنغافورة: ان البلدين يتمتعان بعلاقات ودّية وبناءة؛ معربا عن اسفه لما وصفه بـ "تراجع العلاقات الاقتصادية الثنائية"؛ ومؤكدا على رغبة بلاده في معالجة ذلك.

واكد هسين لونغ خلال اللقاء: ان سنغافورة ترغب في تنمية العلاقات الثنائية مع طهران.