kayhan.ir

رمز الخبر: 101876
تأريخ النشر : 2019October01 - 20:05
بحماية عسكرية معزّزة من قوات الاحتلال..

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى بعد اغلاقه امام الفلسطينيين

الاراضي المحتلة- وكالات:- اقتحم عشرات المستوطنين اليهود امس الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى بحماية عسكرية معزّزة من قوات الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح مكتوب: إن "104 متطرفين اقتحموا المسجد الأقصى أمس الثلاثاء بحراسة الشرطة الصهيونية".

وعادة ما يقتحم المستوطنون اليهود، بحماية من شرطة الاحتلال والقوات الخاصة التابعة لها، باحات المسجد الأقصى، من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرة الاحتلال منذ احتلال القدس عام 1967.

وتُنظم مجموعات "الهيكل" المزعوم جولات استفزازية في باحات الأقصى من جهة "باب المغاربة" حتى الخروج من "باب السلسلة"، يتخللها شروحات حول "الهيكل".

وقررت قوات الاحتلال الاثنين إغلاق مسجد الحرم الإبراهيمي لمدة يومين، بدعوى توفير الأمن للمستوطنين خلال الأعياد اليهودية.

وأدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين، قرار سلطات الاحتلال إغلاق المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل ليومين أمام المصلين المسلمين، بذريعة الأعياد اليهودية.

ووصف الشيخ حسين، القرار بأنه "عدوان وجريمة نكراء" لحرمان المسلمين من أداء الصلوات في المسجد، مقابل تركه مستباحاً أمام المستوطنين لأداء طقوسهم الدينية، مضيفا أن الأديان السماوية تُحرم المس بالأماكن المقدسة المخصصة للعبادة وتؤكد حرمتها.

وشدّد حسين على ضرورة التوقف عن هذه الاعتداءات التي تحرم المسلمين من الوصول إلى أماكن عبادتهم، رافضاً مبررات سلطات الاحتلال لاتخاذ مثل هذه "القرارات التعسفية الجائرة، بصورة تخالف الشرائع والقوانين الدولية، وتناقض المواثيق التي تحمي حرية العبادة، والوصول إلى أماكنها".

ميدانيا اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة أسيرين محررين، في حين تواصل اعتقال آخرين دون أي سند قانوني.

ففي نابلس، اعتقل جهاز الأمن الوقائي الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق أ. شادي حامد بعد استدعائه للمقابلة صباح أمس، وحوّله إلى سجن جنيد.

إلى ذلك، اعتقلت المخابرات العامة في الخليل الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق علاء ابريوش، واعتدت على شقيقه ما تسبب بكسر قدمه، وذلك بعد اقتحام منزلهم والعبث به.

هذا ويواصل الجيش الصهيوني البحث عن آثار مستوطنة صهيونية من سكان شمال مستوطنة "سيديروت" فقدت في غلاف غزة.

ووفقاً "للقناة 13 العبرية"، أن الجيش والشرطة بدأت عمليات بحث عن مستوطنة فقدت آثارها بعد خروجها من منزلها في سيديروت بغلاف غزة الليل الماضي.

وأوضحت القناة العبرية، أن المستوطنة التي فقدت آثارها في غلاف غزة تدعى "ديانا لبيكوفيتش" 38 عامًا، حيث غادرت منزلها في "موشاف تيليم" شمال سديروت.

وأصيب عدد من طلبة بيرزيت امس الثلاثاء بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وكانت مسيرة طلابية انطلقت نحو الحاجز العسكري، بعد وقفة نظمتها الحركة الطلابية أمام مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، إسناداً للأسير سامر العربيد وجميع الأسرى في سجون الاحتلال.

وأطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المتظاهرين، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.