انتاج 135 نوعا من العقاقير الاستراتيجية والمواد الاولية في ايران
طهران-مهر:- اعلن مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري عن سدّ حاجة البلاد الى الادوية المتطورة والاستراتيجية كافة، مع توطين صناعة 135 عقارا ومادة أولية وعرض منتجات جديدة في القريب العاجل في الاسواق.
وصرح ستاري في افتتاحية الدورة الخامسة من معرض "ايران فارما" للعقاقير والصناعات المعنية، قائلاً: ايران اصبحت رائدة في مجال صناعة الادوية البيوتكنولوجية بحيث أن 50 في المئة من صادرتها من الادوية تتعلق بهذا المجال.
وأضاف: صناعة العقاقير الحيوية (البيوتكنولوجية) ومعادة التركيب يعد ضمن البرامج الاستراتيجية للبلاد ولدى الشركات المعرفية، ولذلك تسعى معاونية العلوم الى سد حاجة البلاد الى هذه السلع المهمة والاستراتيجية وخلق فرص العمل من خلال تقديم الدعم والحماية للشركات المعرفية والناشئة الناشطة في مجال صناعة هذه الانواع من الادوية.
وأوضح ستاري: أنه مع إجراء مخطط الاكتفاء الذاتي في مجال انتاج الادوية على يد معاونية العلوم والتكنولوجيا تم توطين صناعة 27 عقارا بيوتكنولوجيا و50 عقارا كيميائيا و58 مادة تستخدم لصناعة انواع الادوية على يد الشركات المعرفية والناشئة، إذ ان استيراد هذه الادوية كان يؤدي الى خروج 570 مليون دولار من العملة الاجنبية من البلاد.