شمخاني: ايران التزمت بجميع تعهداتها ودخلت المفاوضات بحسن نية
طهران-ارنا :-اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي على شمخاني ان ابرام الاتفاق النووي يمكن ان يتحقق سريعا لو اتخذ الطرف الاخر نهجا منطقيا وغير سياسي ومبنيا على الحقائق، مشددا على ان ايران لن تقبل بالتاكيد اي التزامات خارج اطار معاهدة حظر الانتشار النووي 'ان بي تي'.
وقال شمخاني في تصريح له انه ذُكر مجددا للرئيس الاميركي المواقف الصريحة والشفافة والحاسمة للجمهورية الاسلامية في الموضوع النووي وتم التاكيد على عدم قبول ايران برنامجا استعراضيا في مجال عملية التخصيب .
واشار الى مسيرة المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 مؤكدا على مواصلة ايران التزامها تجاه سياسة الحوار واظهار الشفافية الكاملة في برنامجها النووي السلمي وقال ان التعاون الايراني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مبني على اظهار الشفافية في الاداء في اطار معاهدة 'ان بي تي' .
واضاف شمخاني : ان ايران التزمت بجميع تعهداتها في اطار برنامج العمل المشترك وقد دخلت المفاوضات بحسن نية وفي حال اتخذ الطرف الاخر توجها منطقيا وغير سياسي ومبنيا على الحقائق فان ابرام الاتفاق خلال المفاوضات سيحصل بسرعة .
واكد شمخاني عزم الجمهورية الاسلامية على متابعة برنامجها النووي السلمي بهدف تلبية متطلباتها الحقيقية وقال : انه في اطار التعاون الايراني الواسع والشامل مع الوكالة يجب الغاء جميع العقوبات غير المشروعة والظالمة .
واعتبر السبب الرئيسي لبطء مسيرة التوصل الى اتفاق في المفاوضات النووية بانه يعود الى الالتزام الاميركي المطلق بجلب رضى الكيان الصهيوني وقال ان استمرار هذه السياسة يؤدي الى ايجاد عراقيل جادة في مسيرة التوصل الى اتفاق ويفرض تاثيراته المعيقة على اجواء المفاوضات .
وحول الرسالة الاخيرة من الرئيس الاميركي باراك اوباما الى قائد الثورة الاسلامية قال شمخاني : ان مراسلات الرئيس الاميركي لها ماض يمتد الى عدة سنوات وفي بعض الحالات تم الرد على هذه المراسلات .
وانتقد شمخاني التوجهات المزدوجة للادارة الاميركية في مراسلاتها الخطية ومواقفها المعلنة التي لها تناقضات صارخة، معتبرا هذا الاسلوب ، مجرد اجراء للتاثير على الاجواء الداخلية الاميركية.
واعتبر المشكلة الرئيسية للادارة الاميركية ، المس بالمصداقية الاميركية وسمعتها ومصادرها المالية للحفاظ على المصالح الاسرائيلية وقال : للاسف فان السياسات الاميركية في المنطقة ترسم من قبل الكيان الصهيوني وان هذا الكيان في المقابل لن يترك اي وسيلة لاذلال اميركا .